وكيل مجلس النواب: رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي أهم حدث سياسي لعام 2019

مجلس النواب
مجلس النواب


أعرب السيد الشريف وكيل أول مجلس النواب، بالعرس التاريخي الذي شهده العالم بتسلم الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الاتحاد الأفريقي، وسط حفاوة ودعم من الدول الأفريقية الشقيقة، في الجلسة الافتتاحية للدورة العادية الثانية والثلاثين للقمة الأفريقية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.


وأكد "الشريف " في تصريحات للمحررين البرلمانيين ، أن رئاسة مصر، ممثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي، للاتحاد الأفريقي، يعد أهم حدث سياسي في بداية عام 2019، مشيراً إلى أنها خطوة مهمة للغاية لتنفيذ خطط مصر للنهوض بأفريقيا، ومواجهة النزاعات في مختلف مناطق القارة خصوصا الأزمات المزمنة كأزمة البحيرات الكبرى وجنوب السودان .

 

وأوضح الشريف أن أفريقيا ستكون امتداداً لعملية الإصلاح الاقتصادي والمشروعات القومية العملاقة التي تقودها مصر، وستتيح الاستفادة من الإمكانيات المتاحة لدى مصر وتصديرها إلى البلدان الأفريقية.


وأشاد الشريف باهتمام الرئيس السيسي بالعمل بصورة مكثفة لتفعيل اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأفريقية وبعضها، لما سيكون لها من مردود اقتصادي كبير ينعكس على جهود تحقيق الرخاء والتنمية لشعوب القارة.

 

وأشار وكيل أول مجلس النواب إلى أن خطة مصر في رئاسة الاتحاد الأفريقي تعتمد على تحقيق التنمية الاقتصادية من أجل القضاء على الفقر والهجرة غير الشرعية، وإيجاد فرص استثمارية من أجل خلق فرص عمل لشباب إفريقيا، ومواجهة الإرهاب.

 

وتابع السيد الشريف ، إن لدية قناعة وثقة غير محدودة في قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للاتحاد الأفريقي ودفعة للأمام، لما تتميز به سياسته من خصال نبيلة، ومنظور واعد لأفريقيا، ولمكانة مصر التاريخية والحضارية العريقة، وما تشكله أفريقيا من مقام عظيم، حيث قال الزعيم الراحل جمال عبد الناصر إن أفريقيا هي الثورة النابضة بعينها.

 

وثمن " الشريف " على كلمات الرئيس السيسي ، والتي أعادت للأذهان الدور المصري بأنه كان وجهة أساسية لكل الحركات الإفريقية الساعية للاستقرار والتحرر الوطني من الاستعمار.

 

وأشار وكيل مجلس النواب إلى أن كلمات الرئيس السيسي ،جاءت قوية بتأكيده إن الفهم المشترك والاحترام المتبادل أعظم قوة دافعة للاتحاد، وأن ترسيخ مبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الإفريقية هو السبيل الوحيد للتحديات التي تواجه القارة، فضلاً عن تأكيد الرئيس في كلمته إلى تطلعه لإطلاق أنشطة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية في مرحلة ما بعد النزاعات والتي سوف تستضيفه القاهرة في أقرب وقت ممكن، ليكون بمثابة منصة تنسيق جامعة وعقل مفكر، يعكف على إعداد برامج مخصصة للدول الخارجة من النزاعات، ويراعى خصوصية الدولة وتحمى حقها في مسار إعادة الإعمار والتنمية.

 

وتابع " الشريف " قائلا أن الرئيس السيسي في كلمته حذر العالم في رسالة قوية من الإرهاب والذي وصفة، بالسرطان الخبيث الذي يسعى للتغلغل في أجساد الأوطان الأفريقية، ويهاجم مفاصل الدولة الوطنية، ويختطف أحلام الشعوب وأبناءها، وتأكيده بأن مكافحة الإرهاب بشكل شامل تتطلب تحديد داعميه ومموليه ومواجهتهم، في إطار جامع وكاشف.