بالصور| نجاح دولى علمى جديد.. مصر تستضيف وكالة الفضاء الإفريقية

تعبيرية
تعبيرية

قرر المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، اليوم الجمعة ٨ فبراير، استضافة مصر لوكالة الفضاء الإفريقية.

يأتى هذا القرار تتويجا للجهود العلمية والفنية الحثيثة التي قام بها فريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على مدار عام و نصف، بمشاركة كافة الجهات المعنية بالدولة من خلال اللجنة الممثلة التي ضمت في عضويتها ممثلين عن وزارة الدفاع و الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، ووزارة الخارجية، وهيئة الرقابة الإدارية و قطاع الأمن الوطني ووزارة الاتصالات.

ونجحت جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمعاونة كافة الجهات المعنية بالدولة في الترويج للعرض المصري، وإعداد ملف متكامل يتضمن الإمكانيات الفنية المصرية، واستعداد مصر لخدمة الأهداف التنموية الإفريقية، وهو ما انعكس في تصدر مصر لقائمة الدول المتنافسة لاستضافة الوكالة.

وكان الوفد المشكل من الاتحاد الإفريقي، قد قام بزيارة جميع الدول المتقدمة للحصول على استضافة الوكالة و منها مصر، وقد أكدت زيارة الوفد للمؤسسات المصرية على استعداد مصر الكامل من خلال توافر كافة الموارد البشرية والمادية اللازمة في محتوى ملف الاستضافة، ورضائهم عن استعداد مصر للاستضافة.

و يعكس هذا القرار الثقة التامة فى قدرة مصر على توظيف الوكالة لخدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، لدفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الإفريقية، وفقا لأجندة إفريقيا 2063.

هذا وقد توجه د.خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالتهنئة لرئيس الجمهورية والشعب المصري وفريق العمل الفني بالوزارة وكافة الجهات المتعاونة بالدولة على هذا النجاح الذي يؤكد على مكانة مصر وريادتها العلمية على المستوى الإفريقي، مؤكدا أن هذا النجاح يعد شهادة دولية جديدة لمصر في سلسلة إنجازاتها العلمية الدولية، كما يؤكد تقدم مصر العلمي في مجال تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وتكنولوجيا الاتصال الحديثة.

وأضاف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هذا النجاح يواكب بدء تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، ونجاح استراتيجية الدولة في الاهتمام بالشأن الإفريقي.