زوار معرض الكتاب: جناح الأزهر الأكثر جذبا وتفاعلاً.. ونتمنى تواجده كل عام

ركن الخط العربي
ركن الخط العربي

اختتم الأزهر الشريف، مشاركته الثالثة، بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في نسخته الخمسين، بعد أن قدم العديد من الإصدارات والندوات والفعاليات وورش العمل؛ بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع وتشجيعهم على القراءة والاطلاع، وانطلاقًا من مسئولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام.

 

وشهد جناح الأزهر، طوال فترة المعرض، إقبالاً جماهيريا كبيراً، نظراً لتميز الإصدارات والدوريات المعروضة، بجانب تنظيم العديد من الفعاليات والندوات والمسابقات الدينية والثقافية وورش العمل الفنية، التي تنوعت ما بين ورش للرسم والخط العربي والأعمال اليدوية.

 

كتب ودوريات ومخطوطات

 

شهدت إصدارات جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب لعام 2019، إقبالا كبيرا من جانب رواد المعرض، الذين اصطفوا بمركز البيع للحصول على أكبر عدد من تلك الإصدارات، التي تباين تصنيفها ما بين قضايا فكرية، ومعالجة علمية للمشكلات الأسرية والاجتماعية، وأخرى ترسخ لمفهوم المواطنة وتدعم ثقافة العيش المشترك وقبول الآخر، فضلًا عن الإصدارات التاريخية المهمة التي تربط بين الماضي والحاضر برؤية واقعية تأخذ في اعتبارها التغيرات المعاصرة، بالإضافة إلى مطبوعات مرصد الأزهر العالمي لمكافحة التطرف. كما أتاحت مكتبة الأزهر في ركنها الخاص بالجناح، فرصة للاطلاع على مخطوطات تاريخية أصلية، تيسيرًا على الباحثين والمهتمين بالتراث.

 

ندوات نقاشية وحوارات شبابية

 

كما نظم جناح الأزهر سلسلة من الندوات، بلغ عددها 20 ندوة، تحاور فيها كبار العلماء من الأزهر وخارجه، مع الشباب حول الكثير من الموضوعات الدينية والمجتمعية المتنوعة، مثل "الوطن والمواطنة" و"الحاكمية والجهاد" و"الشرق والغرب" و"مخاطر الطلاق على الأسرة والمجتمع" و"دور المرأة الأزهرية في التعليم والدعوة وخدمة المجتمع" و"الأزهر.. المكانة والتأثير" و"الخط العربي والهوية الإسلامية والعربية" و"شبهات حول السنة" و"وسطية الأزهر في مواجهة دعاوي المغالاة والتفريط" و" الشيخ شلتوت..إمام التقريب".

 

فعاليات وعروض متواصلة

 

وأعرب الزوار عن سعادتهم البالغة بالفعاليات والورش الفنية التي قدمها جناح الأزهر والتي تنوعت ما بين ورش للرسم والخط العربي والأعمال اليدوية كالنحت والرسم على الزجاج، وحرصوا على المشاركة فيها، والتقاط الصور التذكارية، وكانت ورش الخط العربي الأكثر جذبا حيث حرص الزوار على كتابة أسمائهم بالخط العربي بطريقة احترافية متميزة، فيما كان الأطفال على موعد مع البهجة والمرح في ركنهم الخاص، حيث استمتعوا بالتلوين، والرسم على الوجه، واللعب مع الشخصية الكرتونية "نور" الذي منحهم هدايا وجوائز أسعدتهم.

 

براعم الأزهر يتألقون 

 

وشهدت قاعة العروض الفنية بجناح الأزهر الشريف، إقبالا شديدا من زوار المعرض، وقدم "براعم الأزهر" عروضهم الفنية والإبداعية التي حظيت بإعجاب زوار الجناح, وشملت 100 عرض مسرحي وأمسية، هدفت إلى نشر القيم والأخلاق الفاضلة بين الأطفال، مثل فقرة "في الكتب قرأنا" لتشجيع الأطفال على القراءة والاطلاع، وفقرات أخرى أبرزها "كان فيه فراشة" و "هل حقا تشتاق إليه" و"وطني بالأحضان"و"حي على الصلاة", ولم تقتصر العروض على الأغاني والأناشيد فقط؛ بل شملت عروضا للعرائس مثل "ليلى والذئب"، وأخرى للجمباز، أداها الأطفال بمهارة فائقة وتفاعل معها الجمهور. 

 

الفتوى والرأي الوسطي المستنير

 

الباحثون عن الرأي الشرعي، الوسطي، المستنير، كان لهم الركن المخصص لمركز الفتوى بالجناح، للإجابة عن ما يشغلهم في أمور دينهم ودنياهم، ودارت معظم التساؤلات عن الطلاق والميراث والمعاملات البنكية والشبهات المثارة والإلحاد، وعبر الزوار عن شعورهم بالاطمئنان بعد الحديث للجنة وسماع آرائهم.

 

 شخصية الجناح

 

واحتفى جناح الأزهر بشخصية المعرض هذا العام, بالإمام الأكبر الدكتور محمود شلتوت، شيخ الأزهر الأسبق، بعد اختياره "شخصية الجناح" ، نظرا لإسهاماته الجليلة في النهوض بالأزهر الشريف، وسعيه الدائم للتجديد والتطوير، حيث خصص الجناح ركنا يحوي عددًا كبيرًا من مؤلفات شلتوت، ومن أبرزها: كتاب "الإمام الأكبر محمود شلتوت.. الفقيه المصلح المجدد" و"الإسلام عقيدة وشريعة"، وكتاب"من توجيهات الإسلام"، وكتاب "الفتاوى"، وكتاب "تفسير القرآن الكريم"، كما احتوى الركن المخصص لـ"شلتوت" على مجموعة من الوثائق والصور التى تتناول حياته ونشاطاته المحلية والدولية.

 

 كما خصص الجناح ندوة ثقافية بعنوان "الشيخ شلتوت.. إمام التقريب" حاضر فيها الدكتور سالم السكري، أستاذ التفسير بجامعة الأزهر، والدكتور صابر عبد الدايم، عميد كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بالزقازيق سابقًا، والأستاذ مهدي شلتوت، حفيد الإمام شلتوت وأدارها الإعلامي الكبير سعد المطعني، فيما أعد المركز الإعلامي للأزهر الشريف فيلمًا وثائقيًا يتناول حياة الشيخ شلتوت وسيرته الذاتية والعلمية.

 

بانوراما الأزهر

 

وكانت"بانورما الأزهر" ملاذا للباحثين عن المعلومات والمعرفة الوفيرة بتاريخ الأزهر جامع وجامعة وبعلمائه الأجلاء وسيرهم منذ إنشائه وكيف أنه يحظى بهذه المكانة السامية بين المؤسسات الإسلامية وأنه المرجعية الإسلامية الأولى بالعالم الإسلامي، بمواقفه المشرفة، حيث عرضت تلك الشاشة البانورامية الدائرية تراث الأزهر بما فيه من عراقة وحضارة من خلال رحلة تخيلية تمتد إلى الأكثر من ألف عام، وذلك بثلاث لغات، العربية والإنجليزية والفرنسية، باستخدام المشغل الصوتي تارة وبشرح أحد القائمين والمشرفين على البانوراما تارة أخرى حتى تكتمل الصورة وينشأ التفاعل بين الجمهور المتلقي.

 

هدية الجناح

 

وعبر زوار المعرض عن سعادتهم بهدية جناح الأزهر لهم، وهي مجلة "حصاد الأزهر" عن العام 2018 ، التي قدمت في شكل لافت وجذاب أهم إنجاز قطاعات الأزهر العلمية والدعوية خلال عام 2018م، وعلى رأسها جهود الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر، حيث جاءت أولي أبواب المرحلة تحت عنوان"جولات ولقاءات شيخ الأزهر.. منهج إنساني ورسالة عالمية"، ليستعرض جولات الإمام الأكبر شيخ الأزهر خلال العام الماضي، والتي عكست التأثير والدور المتصاعد للمؤسسة الإسلامية الأكبر في العالم.