البرلمان يوافق على منح عضو هيئة التدريس إجازة بـ«تنظيم الجامعات»

مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال الجلسة العامة اليوم، على المادة 89 بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام قانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، والخاصة بتنظيم مدة الإعارة لأعضاء هيئة التدريس.

وحذف البرلمان عبارة " ويضع المجلس الأعلى للجامعات الضوابط اللازمة للتأكد من سلامة الإجراءات" من نص المادة.

وتنص المادة بعد التعديل:

"يجب منح عضو هيئة التدريس إجازة خاصة بدون مرتب لمرافقة الزوج المرخص له فى السفر إلى الخارج لمدة سنة على الأقل، ويصدر بالإجازة قرار من رئيس الجامعة بناء على طلب عميد الكلية أو المعهد بعد أخذ رأى مجلس القسم المختص".

واقترح عبدالعال، خلال المناقشات، أنه لا يجوز النظر فى ترقية عضو هيئة التدريس أثناء مرافقة الزوج المرخص له بالسفر إلا عند عودته لجامعته الأصلية.

ورد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى،بقوله: لابد من ضبط الترقية حتى لا يتقدم أحد لم يقض الفترة الزمنية المنصوص عليها وفقا للقانون لترقى دون حق، ومن ثم هذا الأمر يتطلب آلية تضمن تنفيذ هذا الأمر.

واستطرد: نشجع السفر ولكن وفقا للقانون وحتى لا نفرغ الجامعات المصرية من الكوادر.

وحذر عبد العال فى تعقيبه من أن الجامعات الوليدة هى التى تتأثر، وهذا يعود للعشوائية، مشيراً إلى أن كلية الطب بأسوان لا يوجد بها أحد وهذا يعود لعدم تعيين أحد من أبناء المحافظة، وأن كلية الحقوق لا يوجد بها سوى أستاذ مساعد فقط.