مدبولي: تطوير سور الأزبكية ضمن خطة الدولة لتطوير القاهرة الإسلامية

الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاسكان والمجتمعات العمرانية
الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاسكان والمجتمعات العمرانية


أعلن  الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم تطوير سور الأزبكية ضمن إجراءات خطة الدولة لتطوير القاهرة الإسلامية والخديوية.

 

وأضاف "رئيس الوزراء"، خلال كلمته خلال افتتاح دار الكتب، منذ قليل، أن جميع المصريين سيشهدوا روعة وعظمة القاهرة كما كانت منذ الـــــ100 عام الماضية، لتصبح العاصمة في أزهى صورها قريبا.

 

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته، فضلا عن أنه نقل تحية وتقدير الرئيس عبدالفتاح السيسي لــــ "حاكم الشارقة"، مشيرا إلى تقديره لما أبداه القاسمي من استعدادات لتطوير مزيد من الإرث الحضاري والتاريخي لمصر.

 

وأوضح رئيس الوزراء، إن القاهرة ستظل للأبد عاصمة مصر، وأن الشق الحكومي وحده هو ما سينتقل للعاصمة الإدارية الجديدة.

 

من جانبه قال الدكتور سلطان القاسمي، حاكم إمارة الشارقة الإماراتية، "دخلت مقر دار الكتب كباحث في ستينات القرن الماضي، وأن "الدار" هو مركز إشعاع، ونحن في هذا المقام نشكر وندعو الله أن يحفظ رئيس الجمهورية والعاملين معه، والقوات المسلحة ووزارة الداخلية وكل مصري مخلص، أن يساعدنا الله ويقوى من هممهم مما أصابنا من مصيبة ابتلى بها الله مصر، لكن مصر نجحت في تخطيها لتعود قوية كما كانت وتقوى أكثر".

 

وأضاف "القاسمي"، في كلمة له على هامش افتتاح "دار الكتب"، منذ قليل، أن الأمة العربية كانت مستهدفة، وأن الضرب كان في الجسد العربي من كافة الجوانب، وسقط من سقط وترنح من ترنح، وصار التوجيه إلى القلب، مضيفاً: "إذا صلح القلب صلح الجسد كله، وظل القلب نابضا وقويت مصر، واستطاعت أن تجد الأمان، وتوقف التيار المتشدد".

 

وأوضح: الإرهاب بطبعه جبان، وهذا الفكر والتيار الظلامي له أوجه عديدة، ونريد أن نحاربه بالفكر، من خلال تطوير الخطاب الديني، وتوعية الأبناء والأجيال القادمة.

 

وقال: دوما أُسال: لماذا أحب مصر؟ فأرد: ليتكم عرفتم مصر، وقد درست عن مصر دراسة وافية، وتاريخها وحضارتها، ولها علينا أن نقف معها، دوما، وقد عرضت من قبل برنامجا متكاملا مع وزير الثقافة لتطوير قصور الثقافة، فهي التي تستطيع جمع الشباب وتثقيفهم ومنحهم الإيمان الصادق.

 

وقال، كنت كثير التردد على سور الأزبكية وجمعت من خلاله الكثير من كتب التراث، وهناك مشكلة متعلقة بسور الأزبكية حاليا، وأطلب ألا يزال الباعة من هذا المكان، فثقافتنا وعلمنا منه، وأنا على استعداد للإبقاء عليه بالصورة الحضارية المطلوبة، وأرجو من رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومحافظ القاهرة، أن يكون هناك احتفال قريبا بهذا المكان في ثوبه الجديد.