ضمن مبادرة الكتاب والشباب..

ندوة حول « صناعة الدخان والمجتمع المصري» بمعرض الكتاب

الدخان والمجتمع المصرى
الدخان والمجتمع المصرى

شهدت قاعة كاتب وكتاب بمعرض القاهرة الدولى فى دوراته الـ50، اليوبيل الذهبى، ضمن مبادرة الكتاب والشباب عقد ندوة بعنوان "الدخان والمجتمع المصري في النصف الثاني من القرن التاسع عشر"، من تأليف هيام صابر.

شارك في الندوة راضى جودة، مصطفى غريب، وآمل فهمى مدير تحرير سلسلة "تاريخ المصريين" الناشرة للكتاب، وأدار الندوة صالح محروس.

وقالت هيام صابر مؤلفة كتاب "الدخان والمجتمع المصرى فى النصف الثانى من القرن التاسع عشر"، إن الكتاب يتضمن حجم التطورات الإقتصادية والسياسية والإجتماعية وتأثيرها بشكل مباشر أو غير مباشر على صناعة الدخان وتجارته، وآراء الفقهاء ما بين مؤيد ومعارض، كما يتضمن رصد لإضرار الدخان.

وأوضحت أن الدراسة تبتعد عن الجدل حول تحريم الدخان، وأن هذا الأمر متروكا للفقهاء.

وأشارت إلى أنها استعانت فى مصادرها بسجلات الدواوين التجارية، المبيعات، والمالية، وايضا أوامر، قرارات، ومنشورات تبرز تدخل الدولة فى صناعة الدخان.

وأشار الدكتور مصطفى غريب، إلى أن أهمية الكتاب، وعدم وجود كتابات كثيرة تتحدث عن هذا الموضوع، وأيضا إلى ثراء المصادر والمراجع التى استعانت بها المؤلفة سواء عربية أو أجنبية.

وأوضح غريب ان الكتاب تناول عدة موضوعات مهمة منها زراعة وصناعة وتجارة الدخان فى مصر، وسياسة الدولة تجاه هذه الزراعة، ومرسوم إلغائها، والانتقادات التى كانت موجودة حينها تجاه هذا المحصول.

وأشاد غريب بعرض المؤلفة للآراء المؤيدة والمعارضة للدخان، والدخان فى المدارس، لكنه وجه إليها عدة انتقادات منها، عدم منطقية الفترة التاريخية التى تم تحديدها للدراسة وهى من عام 1848 حتى 1914 لما بها من تناقض، وأنها قامت بذكر احصائيات خارج نطاق فترة الدراسة المحددة ولم تركز على الفترة نفسها، وأشار ان هناك مبالغات، وايضا استخدامها لبعض الألفاظ مثل "الفحص المجهرى للوثائق" موضحا صعوبة إجراء فحص مجهرى للوثائق. 

وتحدث الدكتور راضى جودة عن أهمية الدراسة فى تاريخ مصر الإقتصادى والإجتماعى، مشيرا لاستفادته الشخصية من الدراسة.