الصحة: تدشين المرحلة الثانية للمبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الإنتظار

د. مصطفى مدبولي مع  الدكتورة هالة زايد
د. مصطفى مدبولي مع الدكتورة هالة زايد

كشفت د.هالة زايد، وزيرة الصحة، أن للوزارة تكليفات رئاسية لإنشاء صندوق لاستدامة منظومة قوائم الانتظار بتكلفة قدرها 1.5 مليار جنيها التداخلات الحرجة. 

وأضافت الوزيرة، خلال مؤتمرا صحفيا عقد بمقر الحكومة، أن المبادرة الرئاسية للقضاء على قوائم الانتظار  بالمستشفيات المرحلة الثانية لكونها ضمن حزمة من الخدمات الصحية للمواطنين.

وأوضحت زايد، أن الهدف المباشر من قوائم الانتظار إنقاذ حياة المواطنين بمتوسط 400 يوما والتخفيف عن الأسر المصرية وميزانيتها فضلا عن تأهيل القطاع الطبي للتأمين الصحي من خلال فصل تمويل الخدمة عن تقديمها وتعزيز التنافسية .

وأكدت الوزيرة، أنه تم استحداث نظام يربط بين التأمين الصحي وقواعد البيانات من خلال الرقم الساخن 15300 بالإضافة إلى أن قرار التأمين الصحي التداخلات العلاجية عقب إقرار اللجنة الثلاثية لاحقية المواطنين في العلاج يتم توزيع المريض على المستشفى لإجراء اللازم له.

ولفتت إلى أن هناك تشارك بين القطاعين العام والخاص فضلا عن إعادة هيكلة المنظومة الصحية من خلال المنظومة المالية للوزارة .

وأشارت الوزيرة، إلى أن الحزمة الأولى لقوائم الانتظار شملت جراحات القلب والعمود الفقري  وتعاونت مع الوزارة جهات حكومية عديدة وزارة التعليم العالى ومستشفيات القوات المسلحة بالإضافة إلى دعم مليار جنيه من البنك المركزي .


وأوضحت الوزيرة، أن  المرحلة الأولى التى تم إطلاقها من قبل الوزارة 15300 فضلا عن توزيع الحالات قوائم الانتظار من خلال توزيعها بغرفة تحكم تتابع إجراءات التسجيل وتوفير الخدمة الصحية للمواطنين .