الثلاثاء.. حفل توقيع كتابين حول كازاخستان والظاهر بيبرس بمعرض الكتاب

الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ
الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ

ينظم جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، يوم الثلاثاء 29 يناير الجاري، حفلتي توقيع النسخة العربية من كتاب "النظرية النزارباييفية"، وكتاب "الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ"، وذلك بحضور السفير الكازاخي أرمان إيساغالييف، ومؤلف الكتابين الدكتور عبد الرحيم عبد الواحد، والعديد من الدبلوماسيين والإعلاميين والباحثين والكتاب العرب.

ويتناول الكتاب الأول "النظرية النزارباييفية" بالفحص والتحليل والتفصيلات وأبعادها وتأثيراتها وقواعدها وإنجازاتها على أرض الواقع، باعتبارها نظرية جديدة، خرجت من رحم الحقبة الشيوعية، ووضع قواعدها نزارباييف رئيس كازاخستان، وأصبحت تحمل اسمه.

ويقول المؤلف إن كتابه يتناول رؤية سياسية وفلسفية مستقبلية، تمثل روشتة لا غنى عنها لكل صّناع القرار في الدول النامية في سعيهم لبناء الدولة العصرية، وإرساء قواعد انطلاقها نحو النهضة والتقدم، مشيرا إلى أن تجربة كازاخستان كنظرية وكتطبيق جديرة بالاقتداء والاستفادة من مفرداتها في كافة المجالات.  

أما الكتاب الثاني وعنوانه "الظاهر بيبرس.. أسطورة أهملها التاريخ"، فيتطرق إلى كيف تحولت سيرة هذا البطل الذي يُوصف بأنه رجل الدولة وصانع النهضة، إلى أسطورة شعبية استمرت عشرات السنين تناقلتها الأجيال.

وتتضمن أبواب الكتاب سردا للأحداث التي يمكن من خلالها الوصول إلى رؤية واضحة حول دور ومكانة الظاهر بيبرس وظروف حياته وكفاحه ضد المغول والصليبيين وإنجازاته الداخلية، التي يجهلها الكثير.