وزير المالية يشارك في المنتدى الاقتصادي العالمي بـ«دافوس»

محمد معيط وزير المالية
محمد معيط وزير المالية

غادر د.محمد معيط وزير المالية، القاهرة، اليوم، متوجها إلى سويسرا للمشاركة بالمنتدى الاقتصادي العالمي والذى سيعقد بمدينة دافوس السويسرية "تحت عنوان" العولمة وتشكيل بنية عالمية في عصر الثورة الصناعية الرابعة" والذي سيقام خلال الفترة من 22 يناير إلى 25 يناير.


وأكد بيان وزارة المالية، أن دعوة مصر للمشاركة في هذا المنتدى جاء نتيجة لما حققته مصر من اصلاحات ايجابية وبارزة في مختلف القطاعات نتيجة للتنفيذ الجيد لبرنامجها الإصلاحي وهو ما أثار رغبة المجتمع الدولي لعودة مصر للمشاركة بهذا المنتدى عقب 5 أعوام من انقطاع المشاركة للاستماع إلى التجربة المصرية وما قامت به مصر من خطوات جادة تجاه إصلاحات جريئة بهدف تعزيز اقتصادها الذي أظهر علامات قوية على التعافي خلال الفترة الحالية وحقق مستويات قياسية من مؤشرات ايجابية لمعدلات النمو مما جدد ثقة المؤسسات الدولية في اقتصاد مصر من جديد.


و من المقرر أن يعقد د. معيط خلال زيارته عدد من النقاشات والموائد المستديرة مع كبار البنوك الاستثمارية والشركات العالمية لمناقشة سبل تعزيز مكانة مصر عالميا وخفض التكاليف المالية وبحث سبل جذب مزيد من الاستثمارات العالمية ومواصلة المباحثات نحو ابتكار نماذج تمويل سيادية جديدة.


كما سيعقد ايضا وزير المالية عدد من المباحثات العامة عن الاوضاع المصرية الاقتصادية والاقليمية الحالية مع عدد من البنوك الدولية على رأسها بنك ستاندرد تشارترد والفرص المتاحة لمواصلة جهود التعزيز والدعم لمصر واستعراض مؤشرات الاقتصاد المصري ومعدلات النمو والوقوف على المستجدات المتعلقة بالاقتصاد المصري والتطورات الاقتصادية والمالية وتبادل وجهات النظر والخبرات مع صانعي القرارات و المستثمرين فيما يتعلق بمجالات التعاون المشتركة فى الفترة المقبلة.


كما يناقش المؤتمر العديد من التحديات العالمية أبرزها التغير المناخي وتباطؤ الاقتصاد العالمي ودور البنوك المركزية في مواجهة الركود الى جانب عقد عدد من الجلسات العامة حول "إدارة أزمة القمامة العالمية و"شمول العولمة الرقمية" و" ما اذا كانت العولمة تمثل تراجعا ام إعادة للابتكار".


ومن الجدير بالذكر أن منتدى دافوس هو واحد من أهم الأحداث الاقتصادية العالمية التي تشهدها سويسرا سنوياً وهو الاجتماع السنوي لأعضاء منتدى الاقتصاد العالمي والذي يضم رؤساء دول وحكومات ووزراء مالية ومحافظو بنوك مركزية ورؤساء مجالس إدارات ومؤسسات عالمية كبرى والعديد من كبار رجال الاعمال من مختلف بقاع العالم وذلك لمناقشة القضايا العامة التي يمكنها أن تطور الاقتصاد والسياسة على المستوى العالمي او التي يمكن أن تعيق التطور وكيفية وضع حلول نموذجية لها كما إنه يتم وضع مسودات لخطط ومشاريع اقتصادية مشتركة.