بعد الحكم على المتهمين بقتل «الطفلة مليكة».. تعرف على كافة تفاصيل القضية

الطفلة مليكة
الطفلة مليكة

قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، لسائق أتوبيس المدرسة والمشرفة، لاتهامهما بالقتل الخطأ، والذي تسبب في دهس الطفلة مليكة بأكتوبر أثناء توصيلها للمدرسة الخاصة بها، كما قضت المحكمة بالتعويض المدني 20 ألف جنيه.

وفي هذا السياق، تنشر «بوابة أخبار اليوم»، أبرز المحطات الرئيسية في محاكمة المتهمين بقتل الطفلة ماليكة.

يوم الواقعة
8 يناير 2019، لقت الطفلة مليكة مصرعها، أسفل عجلات الباص الخاص بها، في حادث أليم ومرير دهسًا أسفل عجلات أتوبيس مدرستها، ولم يمض الكثير، ونجحت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الجيزة، في القبض على سائق "باص" مدرسي، ومشرفة المدرسة، لقيام "الباص" بدهس الطفلة.


تحقيقات النيابة
انتهت النيابة من إعداد أمر إحالة المتهمين، الذي شمل تقرير الصفة التشريحية الخاص بالضحية، وتحريات المباحث وأقوال الشهود والمتهمين، كما تضمن تفريغ الفيديوهات التي رصدت الواقعة.
كشفت التحقيقات رصد كاميرات المراقبة نزول الطفلة وشقيقها من "باص" المدرسة الذي توقف بالاتجاه الخطأ، ومن المقرر وقوفه أمام باب المدرسة ولكنه توقف في الجهة الأخرى للطريق، وأثناء نزول الفتاة بعد شقيقها دهسها المتهم تحت عجلات السيارة بالخطأ، واتهم الأب إدارة المدرسة بالإهمال والتسبب في موت ابنته الطفلة، واتضح أنه بعد الواقعة، قام المتهم بتطهير إطارات السيارات التي امتزجت بدماء الصغيرة لطمس معالم الجريمة، وتركوها تنزف قرابة النصف ساعة، وبعدها اصطحبوها للمستشفى وكانت فارقت الحياة.

«مليكة في المستشفي»
قال «أحمد صبحي» والد الطفلة، «ذهبنا إلى المستشفى بصحبة والدى وهو طبيب، وقام بالاضطلاع على التقرير الطبي الذي أعدوه عن الحالة، ووجد أن الوفاة نتيجة هبوط حاد في الدور الدموية، على خلاف الحقيقة، حيث توفيت أبنتي نتيجة كسور في الجمجمة ونزيف حاد»، وبالفعل تم عمل تقرير جديد بالحالة، وبعد ساعتين من الإجراءات تقدمنا ببلاغ لقسم الشرطة.

«موقف مالك المدرسة»
استكمل الأب حديثه: بالنسبه لمالك المدرسة لم نجد منه أي تضامن في واقعة مليكة، ولولا ظهور الفيديو لما كانوا قاموا بتسليم السائق والمشرفة، مضيفًا أنه عقب الواقعة قامت المدرسة بإصدار بيان بأن الطفلة غير مقيدة لديهم، وسمعت روايات أن الباص لم يذهب للمستشفى بعد وقوع الحادث ولكن ذهب للمدرسة في محاولة منهم لتنظيف آثار الدم.

أولي جلسات المحاكمة
قال محامي الطفلة مليكة، أثناء ترافعه في القضية بمحكمة جنح أكتوبر، إن إدارة المدرسة حاولت تضليل العدالة بتغيير الأتوبيس الذي دهس الطفلة، وإزالة آثار الجريمة، وتقديم أتوبيس آخر للفحص الفني، وهو ما يعد تزويرا وتضليلا يستوجب العقاب.

وطالب محامي الطفلة مليكة، بتعديل التهم الموجة لسائق والمشرفة المسئولة عن الطفلة، مستندا إلى وجود شبة جنائية وقتل عمد لطفلة، لعدم قيام المدرسة أو السائق بإسعافها بعد سقوطها أسفل عجلات «باص» المدرسة وتركها لوقت طويل تصارع الموت.

الحكم
قضت محكمة جنح أول أكتوبر، بالحبس لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، لسائق أتوبيس المدرسة والمشرفة، لاتهامهما بالقتل الخطأ، والذي تسبب في دهس الطفلة مليكة بأكتوبر أثناء توصيلها للمدرسة الخاصة بها، كما قضت المحكمة بالتعويض المدني 20 ألف جنيه.