الدراجات والأتوبيس الكهربائي خطة وزارة البيئة لنقل نظيف

الدراجات والأتوبيسات الكهربائية خطة وزارة البيئة لنقل نظيف
الدراجات والأتوبيسات الكهربائية خطة وزارة البيئة لنقل نظيف

وضعت وزارة البيئة إستراتيجية جديدة تعتمد على تشجيع وسائل النقل المستدام، وهو المصطلح الذي يشير إلى أي وسيلة نقل ذات تأثير منخفض على البيئة.

وتتابع وزارة البيئة الفترة القادمة تطوير منظومة النقل بهيئة النقل العام بمحافظة الإسكندرية والمقرر من خلالها إدراج عدد من الأوتوبيسات الكهربائية وتقييم التجربة من خلال دعم هيئة النقل العام بالإسكندرية في الدراسة الفنية والبيئية لتجربة الأتوبيس الكهربائي والمقرر توريد 15 أوتوبيس للهيئة من قبل شركة BYD الصينية، حيث تم توريد  أتوبيس كهربائي وتشغيله تجريبياً.

«الدرجات»

‌في إطار اهتمام وزارة البيئة، بتشجيع وسائل النقل المستدام كانت الدعوة للعودة للاعتماد على الدراجات كأحد وسائل النقل خاصة بين الشباب، للحد من الانبعاثات الصادرة عن الوقود المستخدم في المركبات التقليدية.

وأكدت وزارة البيئة، أن الاعتماد على الدراجة كوسيلة انتقال تساعد على تحسين جودة الهواء والتخفيف من آثار تغير المناخ وتحافظ على التنوع البيولوجي والبيئة.

«مسارات للمشاة »

وقامت وزارة البيئة بإنشاء مسارات بطول 14 كم للمشاة والدراجات في مدينتي الفيوم وشبين الكوم.

كما قامت الوزارة بتركيب 14 إشارة إلكترونية متغيرة الرسالة (VMS) بمنطقة وسط البلد بالقاهرة لإعطاء معلومات عن توافر أماكن الانتظار في الجراجات بالتعاون مع محافظتي الفيوم والمنوفية.

«جراج أخضر»

كما قامت وزارة البيئة بتطوير أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة بجراج النصر التابع لهيئة النقل العام وإمداده بالمعدات اللازمة ليصبح جراج نموذجي وصديق للبيئة «جراج أخضر».

واستطاعت وزارة البيئة الانتهاء من استبدال 871 دراجة نارية ضمن المشروع التجريبي لاستبدال الدراجات النارية ثنائية الأشواط بأخرى جديدة رباعية الأشواط بمحافظة الفيوم.

أيضا قامت وزارة البيئة بتنفيذ مبادرة إنشاء 7 خطوط أتوبيس حديثة ومرتفعة المستوى يقوم بتشغيلها القطاع الخاص، تربط مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد بمحطة مترو الأنفاق المتواجدة بالجيزة.