وقعتها «نقل الكهرباء» مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة

اتفاقية تعاون لحماية الطيور الحوامة بخليج السويس

اتفاقية تعاون لحماية الطيور الحوامة بخليج السويس
اتفاقية تعاون لحماية الطيور الحوامة بخليج السويس

وقع الدكتور أحمد بدر، الرئيس التنفيذي للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة «RCREEE»، اتفاقية تعاون مع المهندس جمال عبد الرحيم رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، حول إدارة وتنفيذ برنامج إدارة توربينات الرياح التابعة لمحطات إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح لمستثمري القطاع الخاص في منطقة خليج السويس وجبل الزيت.

 

وتهدف الاتفاقية إلى توفير إطار عمل تنسيقي وتنفيذي لحماية الطيور الحوامة المهاجرة خاصة، والتنوع البيولوجي والبيئة عامةً، والإدارة الفعالة لتوربينات محطات طاقة الرياح لمستثمري القطاع الخاص بمنطقة خليج السويس، حيث تعد تلك المنطقة من المناطق الهامة لمسارات هجرة الطيور على مستوى العالم.

 

ويقوم المركز بتنفيذ سلسلة من الأنشطة العملية لتحقيق الاشتراطات البيئية المطلوبة من المستثمرين، وفقاً للمعايير المحلية والدولية، وتذليل كل العقبات والصعوبات التي يمكن أن تقف أمام المستثمرين بالاستثمار في طاقة الرياح في مصر، كما ويسهم المشروع في تنفيذ قرارات مصر الدولية فيما يتسق بالقرارات العالمية التي تم الوصول إليها في مؤتمرات المناخ بباريس.

 

 

ويشمل مشروع التحكم الفعال في التوربينات لمحطات طاقة الرياح الذي تم إطلاقه عام 2016، حماية الطيور المهاجرة الحوامة، وزيادة الإنتاجية الكهربائية من محطات طاقة الرياح، حيث أثبتت الدراسات المتخصصة احتمالية حدوث انعكاسات هامة ومؤثرة على الطيور المهاجرة، موضحة أن خليج السويس يقع على أحد الممرات الهامة عالمياً للطيور المهاجرة.

 

 

وشارك في حفل التوقيع من الشركة المصرية لنقل الكهرباء المحاسب محمد محمود السيسى، العضو المتفرغ للشؤون المالية والإدارية للشركة، والمهندس خالد عبد الكريم العضو المتفرغ لشئون الدراسات، والمهندسة لمياء يوسف رئيس قطاعات الدراسات والمشروعات، والمهندسة إيمان رشاد، رئيس قطاع مشروعات القطاع الخاص في الشركة، والمهندس أحمد خليل، الخبير في الشؤون البيئية بالمركز.

المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة «RCREEE» هو منظمة حكومية دولية ذات صفة دبلوماسية ترمي إلى تفعیل وزیادة الاستفادة من ممارسات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربیة. یسعى فریق المركز بالتعاون مع الحكومات الإقلیمیة والمنظمات الدولية  لبدء وتوجیه حوارات سیاسة الطاقة النظیفة واستراتیجیاتها وتقنیاتها وتطویر قدراتها لزیادة حصة الدول العربیة من طاقة الغد.

 

ويلتزم المركز من خلال تحالفه مع جامعة الدول العربية بمعالجة احتياجات وأهداف كل دولة، من خلال التعاون مع واضعي السياسات العربية والشركات والمنظمات الدولية والمجتمعات الأكاديمية في جوانب عمل أساسية، وهي: الأبحاث والدراسات، تطوير القدرات، والمساعدة التقنية.

 

ويشارك المركز في العديد من المشروعات والمبادرات المحلية والإقليمية التي تلبي احتياجات وأهداف محددة، ومع انضمام 17 دولة عربية إلى العضوية، يسعى المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة إلى ريادة المبادرات والخبرة الفنية في مجالي الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في كل الدول العربية استناداً إلى خمسة جوانب استراتيجية أساسية مؤثرة.

 

وتشمل الجوانب الاستراتيجية الأساسية للمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة «RCREEE» الحقائق والأرقام والسياسات والموارد البشرية والمؤسسات ومصادر التمويل.

 

 ويتم تمويل المركز من خلال إسهامات الدول الأعضاء والمنح الحكومية التي تقدمها ألمانيا من خلال التعاون الدولي الألماني GIZ) GmbH) والدنمارك من خلال الوكالة الدنماركية للتنمية الدولية (DANIDA) ومصر من خلال هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA)، كذلك يتم تمويل المركز من خلال بعض العقود المختارة للـ “رسوم مقابل الخدمات”.

 

وتم تأسيس المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة بناء على “إعلان القاهرة” Cairo Declaration الذي وقع في يونيو 2008 من قبل ممثلين عن حكومات عشر دول عربية.

 

ولخص الإعلان الأهداف الأساسية لإنشاء المركز فيما يلي: نشر ودعم تطبيق سياسات وتكنولوجيات واستراتيجيات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة منخفضة التكلفة زيادة حصة منتجات وخدمات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في المنطقة العربية والسوق العالمية يذكر أن المركز قد اكتسب وضعه القانوني في أغسطس 2010 كمنظمة دولية مستقلة غير هادفة للربح من خلال اتفاقية البلد المضيف مع الحكومة المصرية.