فى احتفالية اليوم العالمي للويس برايل التى اقرتها الامم المتحدة..

القومي للإعاقة يكرم أحمد المراغي صاحب فكرة «الأخبار برايل»

 اشرف مرعى المشرف العام علي المجلس القومي لشؤن الاعاقة
اشرف مرعى المشرف العام علي المجلس القومي لشؤن الاعاقة


بمناسبة اليوم العالمي لذكرى ميلاد لويس برايل والتي أقرتها الأمم المتحدة لأول مرة هذا العام كيوم عالمي للمكفوفين، أقام المجلس القومى لشئون الاشخاص ذوى الإعاقة احتفالية كبيرة لعرض وتكريم النماذج الملهمة التي تنير الطريق لهذه الشريحة الكبيرة من شركاء الوطن من متحدي الإعاقة البصرية.

وبدأت الاحتفالية بكلمة الدكتور أشرف مرعي المشرف العام على المجلس القومي لشئون الإعاقة، رحب فيها بالمشاركين، وهنأهم بصدور اللائحة التنفيذية للقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وموافقة مجلس النواب مبدئيا على قانون تأسيس المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.


ولفت إلى أن الهدف من هذه الاحتفالية هو توعية المجتمع بأهمية دور الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية في تنمية الوطن.
وأكد د. مرعي على أن نموذج الأخبار «برايل» كأول صحيفة قومية تصدر بطريقة برايل في مصر والشرق الاوسط إنما هي نموذج ملهم يستحق كل القائمين عليه التكريم والتقدير.

وناشد د.أشرف منظمات المجتمع المدني الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة إلى ضرورة التكاتف معاً لخدمة قضاياهم .

وأعقب ذلك كلمات للسادة المتحدثين والتي تناولت عدة محاور منها نبذة عن حياة لويس بريل ودوره في اختراع طريقة بريل، وتطور التكنولوجيا في خدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وتسهيل طرق التواصل، فضلاً عن عرض رؤية مستقبلية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية عن دور المجتمع تجاههم لتيسير دمجهم واستثمار قدراتهم .

وفي ختام الاحتفالية قام د.أشرف مرعي بتكريم عدداً من النماذج الناجحة والملهمة في مجالات العمل والتعليم من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وكذلك بعض الجمعيات الأهلية المتميزة في تقديم الخدمات لهم .