قبل إعلانها بساعات.. ما هي جوائز الجولدن جلوب؟

جوائز الجولدن جلوب
جوائز الجولدن جلوب

يقام حفل توزيع جوائز "جولدن جلوب" في دورته الـ76، والذي تنظمه رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، صباح الإثنين 7 يناير، ويقدم الحفل كل من النجم الكوميدي اندي سامبيرج، والممثلة الكندية ساندرا أوه.

ما هي الجولدن جلوب؟
جائزة الجولدن جلوب أو الكرة الذهبية هي مجموعة جوائز أمريكية سنوية للأفلام والتلفزيون، بدأت في عام 1944 بواسطة رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، وهي مجموعة صحفيين أجانب يعملون في هوليوود بولاية كاليفورنيا، كانت الجوائز في السابق للأعمال السينمائية، ولكن منذ عام 1956 أصبحت توزع أيضاً للأعمال التلفزيونية، حيث اجتمع عدد من الكتاب معًا في سنة 1943 لتكوين رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية، كما أنشؤوا جائزة أسموها جائزة الجولدن جلوب، وهؤلاء الكتاب يلعبون دورًا مهمًّا في تسويق الأفلام حاليًا.

- فئات جوائز الجولدن جلوب


1- جوائز الأفلام السينمائية

«أفضل فيلم (دراما)، وأفضل فيلم (موسيقي أو كوميدي)، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل (فيلم دراما)، وأفضل ممثل (فيلم موسيقي أو كوميدي)، وأفضل ممثلة (فيلم دراما)، وأفضل ممثلة (فيلم موسيقي أو كوميدي)، وأفضل ممثل مساعد (فيلم سينمائي)، وأفضل ممثلة مساعدة (فيلم سينمائي)، وأفضل سيناريو، وأفضل موسيقى تصويرية، وأفضل أغنية أصلية، وأفضل فيلم بلغة أجنبية، وأفضل فيلم رسوم متحركة (منذ 2006)، وجائزة سيسل بي. دوميل للإنجاز العمر في مجال الأفلام السينمائية».
 

 2- الجوائز التلفزيونية

وتمشل جوائز: «أفضل مسلسل (دراما)، وأفضل مسلسل كوميدي، وأفضل ممثل (مسلسل درامي)، وأفضل ممثل (مسلسل موسيقي أو كوميدي)، وأفضل ممثلة (مسلسل درامي)، وأفضل ممثلة (مسلسل كوميدي)، وأفضل مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني، وأفضل ممثل (مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني)، وأفضل ممثلة (مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني)، وأفضل ممثل مساعد ( مسلسل، مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني)، وأفضل ممثلة مساعدة (مسلسل، مسلسل قصير أو فيلم تلفزيوني)».

كما هناك جوائز توقفت وكانت: «أفضل فيلم وثائقي، وأفضل فيلم أجنبي ناطق بالإنجليزية، وجائزة النجم الصاعد، وجائزة النجمة الصاعدة، وأفضل تصوير سينمائي».

ويتنافس على جوائز الدورة الـ76، لنيل جائزة أفضل فيلم، كل من: «فيلم Black Panther، وفيلم BlacKkKlansman، وفيلم A Star Is Born، وفيلم Bohemian Rhapsody، وفيلم If Beale Street Could Talk».

فيما تتنافس كل من ليدي جاجا، ونيكول كيدمان، وجلين كلوز، وميليسا مكارثي، و روزاموند بايك على جائزة أفضل ممثلة.

بينما ينافس برادلي كوبر لحصد جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "مولد نجمة"، مع ويليام ديفو عن فيلم "At Eternity’s Gate"، ولوكس هيدجز عن "Boy Erased"، ورامي مالك عن "Bohemian Rhapsody"، وجون ديفيد واشنطن عن فيلم "BlacKkKlansman".

ودخلت قائمة المنافسة على جائزة أفضل ممثلة مساعدة، كل من إيمي أدامز عن فيلم "VICE"، كلير فوي عن "FIRST MAN"، ريجينا كينج عن " If Beale Street Could Talk "، وإيما ستون وراشيل ويز عن "The Favourite".

وتمثلت باقي الترشيحات فى الآتي:

أفضل فيلم درامي 
BlacKkKlansman
Black Panther
Bohemian Rhapsody
If Beale Street Could Talk
A Star Is Born

أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي
Crazy Rich Asians
The Favourite
Green Book
Mary Poppins Returns
Vice

افضل فيلم أجنبي 
Capernaum - Lebanon، وهو الفيلم العربي الوحيد الذي يشارك فى المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبي فى الجولدن جلوب، وكان قد انتشر فيديو للمخرجة نادين لبكي، على وسائل التواصل الاجتماعي، حين تلقت الخبر أثناء تواجدها في بيتها بلبنان، حيث أخذت تصرخ فرحا غير مصدقة للخبر.

الفيلم تدور أحداثه فى دول العالم العربي التي تعصف بها أزمات ومشاكل سياسية واجتماعية طاحنة، ويسلط العمل الضوء على حياة طفل يعيش في تلك الأجواء الصعبة، ويعانى من عدد من المشاكل، وهو من تأليف جهاد حجيلي الذي شارك فى تأليف فيلمى لبكى السابقين «سكر بنات»، و«هلأ لوين».

Girl - belgium
Never Look Away - germany
Roma - Mexico
Shoplifters - japan

افضل سيناريو فيلم 
Roma - Alfonso Cuaron
The Favourite - Deborah Davis & Tony McNamara
If Beale Street Could Talk - Barry Jenkins
Vice - Adam McKay
Green Book - Brian Hayes Currie, Peter Farrelly & Nick Vallelonga

أفضل موسيقى تصويرية 
Marco Beltrami - A Quiet Place
Alexandre Desplat - Isle of Dogs
Ludwig Göransson - Black Panther
Justin Hurwitz - First Man
Marc Shaiman - Mary Poppins Returns

أفضل فيلم أنيميشن
Incredibles 2
Isle of Dogs
Mirai
Ralph Breaks the Internet
Spider-Man: Into the Spider-Verse

أفضل أغنية أصلية في فيلم
"All the Stars” - Black Panther
"Revelation” - Boy Erased
"Girl in the Movies” - Dumplin'
"Shallow" - A Star Is Born
"Requiem for a Private War" - A Private War

أفضل مخرج
Bradley Cooper - A Star Is Born
Alfonso Cuaron - Roma
Peter Farrelly - Green Book
Spike Lee - BlacKkKlansman
Adam McKay - Vice