ما لا تعرفه عن سداد المستحقات الحكومية إلكترونيًا في 2019

وزارة المالية
وزارة المالية

قررت وزارة المالية، بدء تفعيل تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية إلكترونيًا في مايو 2019.

وترصد "بوابة أخبار اليوم "  ما لا تعرفه عن معلومات بدء التحصيل الإلكتروني في مايو2019 كالتالي:

- كافة المستحقات الحكومية التي يسددها المواطن، حاليا بالطرق التقليدية "شيكات - نقدًا"، سيكون ملزمًا بسدادها إلكترونيًا بأية وسيلة متاحة ما دامت قيمة هذه المستحقات تتجاوز 500 جنيه.

- أي مواطن يريد سداد مبلغ يزيد على 500 جنيه للجهات الحكومية مقابل رسوم أو خدمات، عليه أن يدفع بشكل إلكتروني، من خلال وسائل الدفع الإلكتروني المختلفة.

- تحصيل المستحقات الحكومية والضريبية والجمركية فيما يزيد على مبلغ 500 جنيه.

- يجوز سداد ما دون ذلك بأي وسيلة من وسائل السداد سواء كانت إلكترونية أو غيرها.

- المواطن الذي يريد سداد مخالفات سيارته بقيمة 2000 جنيه، على سبيل المثال، فإنه سيكون ملزمًا بدفعها إلكترونيا، وليس "كاش".

- الدفع الإلكتروني، يعني السداد من بطاقات الائتمان أو الخصم أو من خلال مكاتب البريد المميكنة أو من خلال المحافظ الإلكترونية على الهاتف المحمول أو من خلال منافذ شركات الدفع الإلكتروني المختلفة مثل "فوري - بي - مصاري – خالص".

- الحكومة تسمح بتحويل كروت صرف مرتبات الموظفين، والمعاشات، وكذلك كروت تكافل وكرامة، لاستخدامها في الدفع والمشتريات.

- تم نشر 476 ماكينة نقاط تحصيل في المصالح الإيرادية التابعة لوزارة المالية "الضرائب والجمارك والضرائب العقارية" وتم نشر وتفعيل 284 ماكينة تحصيل في 6 جامعات مصرية.

- جارٍ استكمال نشر 512 ماكينة تحصيل بالتنسيق مع وزارة التخطيط في كل من وحدات نيابات المرور، والشهر العقاري، و السجل التجاري، و السجل العيني، و بعض الوحدات المحلية.

- يتم العمل حاليًا على نشر وتفعيل 2235 ماكينة تحصيل في الجهات الحكومية التي تقدم خدمات للجمهور مثل وحدات المرور، والمحاكم، والشهر العقاري، ومصلحة الجوازات، ومديريات الأمن.