تطهير المحليات.. الرقابة الإدارية «سيف الدولة» على رقاب الفاسدين

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

طالما ارتبط اسم هيئة الرقابة الإدارية، بقضايا فساد بعض المسئولين، الذين قرروا العبث بمقدرات الوطن واستغلال مناصبهم للاستيلاء على المال العام، ولا يعلمون أن هناك عيون ساهرة على حراسة أموال الشعب ترصدهم.

اليوم الخميس، كانت آخر ضربات سيف الدولة على رقاب الفاسدين، حيث ألقي القبض على رئيس حي مصر القديمة، في قضية رشوة، وذلك من خلال التنسيق بين محافظ القاهرة وهيئة الرقابة الإدارية.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، في السطور التالية، أبرز ضربات هيئة الرقابة الإدارية لـــ"رؤساء الأحياء" بتهمة الرشوة:
 
- 3 يناير 2019

ألقي القبض على رئيس حي مصر القديمة، واثنين آخرين، سائق رئيس الحي، وأحد ملاك برج مخالف بتهمة الرشوة، نظير عدم تنفيذ قرار بإزالة مبنى مخالف.

وبدأت النيابة العامة التحقيق في الواقعة بعد أن تلقت تحريات وطلب من الرقابة الإدارية بمراقبة وتسجيل هواتف تخص رئيس الحي، حيث تبين أن وسيطًا طلب منه عدم تنفيذ قرار صادر بإزالة مبنى كامل جديد لمخالفته، وعرض مبلغ مليون جنيه على سبيل الرشوة.

- يونيو 2018  

ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على رئيس حي الدقي لتقاضيه رشوة من صاحبي شركة مقاولات، حيث تلقى مبلغ 250 ألف جنيه، بالإضافة إلى شقة بالبرج المخالف بمنطقة المهندسين، تطل على شارع البطل أحمد عبد العزيز، قيمتها حوالي 2 مليون جنيه، وذلك مقابل عدم إزالة الأدوار المخالفة بالبرج.

- أغسطس 2018

ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على اللواء إبراهيم عبد العاطي، رئيس حي الهرم، متلبسًا بتقاضيه رشوة، من شركة مقاولات مقابل عدم تغريمها بسبب مخالفتها في العديد من المباني التي تشيدها في دائرة الحي، وذلك بعد تسجيل الواقعة بالصوت والصورة، أثناء تقاضيه مبلغ الرشوة داخل مكتبه، حيث تم الاتفاق بين المتهم وشركة المقاولات على تجهيز نصف مبلغ الرشوة.

- فبراير 2018

ألقى ضباط هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس مركز ومدينة المنزلة، ومدير الإدارة الهندسية، بتهمة تلقي رشوة من أجل تسهيل إقامة بناء عقار مخالف، حيث وافق على بناء عقار مخالف مقابل رشوة 50 ألف جنيه. 


- نوفمبر 2017

ونجحت الهيئة كذلك، في إلقاء القبض على رئيس حي المستثمرين الشمالية والرحاب، التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، ومحام بالشؤون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، وذلك عقب حصول رئيس الحي، بواسطة المحامي على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب، وذلك مقابل التغاضي عن المخالفات البنائية بالعقار الذي يملكه، وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها، وتم إحالة المتهمين للمحكمة الجنائية. 

- يونيو 2017

القبض على رئيس حي التجمع الخامس أثناء تقاضيه رشوة من اثنين من أصحاب شركات النظافة الخاصة لإرساء مناقصة على شركتهم.

- فبراير 2017

القبض على رئيس حي غرب شبرا الخيمة السابق ومساعده، ومديرة الشؤون القانونية، ومديرة إدارة العقود والمشتريات بتهمة إهدار المال العام.

- مايو 2016
 

ضبط رئيس حي روض الفرج، بتهمة تلقي 20 ألف جنيه كرشوة من أحد المقاولين، مقابل تسهيل الحصول على رخصة هدم أحد العقارات القديمة.