إدراج 60 مقبرة يهودية ضمن قائمة الآثار في الإسكندرية

المقابر اليهودية في الإسكندرية
المقابر اليهودية في الإسكندرية

تستعد وزارة الآثار لتسجيل ثلاثة مقابر يهودية في سجلات الوزارة رسميًا، التي ستقوم بها لجنة مركزية، أعلنها محمد مهران، رئيس الإدارة المركزية للآثار اليهودية في وزارة الآثار.


وقال مهران، إنه سيتم تسجيل مقابر نادرة وفريدة تخص شخصيات وحاخامات يهودية بمحافظة الإسكندرية، وستكون الثلاثة في منطقتي الشاطبي والأزاريطة بالإضافة إلى ذلك ، تقوم اللجنة المركزية بإعداد تقرير عن الآثار الفريدة المرتبطة بالتراث اليهودي، بما في ذلك المقابر، بحسب «egyptianstreets».


كانت حالة الحفاظ على المقابر اليهودية في مصر محزنة حيث كان يتم نشر صورها على وسائل التواصل الاجتماعي، ومقاطع الفيديو للمقابر اليهودية المليئة بالقمامة أو التي يجري إزعاجها بسبب بناء الطرق والذي أثار الغضب وجعل السلطات تحث على اتخاذ المزيد من الإجراءات للحفاظ على المواقع ذات الأهمية الثقافية في مصر.


على هذا النحو، من بين آلاف المقابر اليهودية الموجودة في البلاد، تم اختيار حوالي 60 مقبرة للتسجيل وسيتم حمايتها بموجب قانون حماية الآثار رقم 117 من عام 1983.


ومن بين المواقع المسجلة أيضا المعابد والفلل التي تنتمي لعائلات يهودية شهيرة مثل يعقوب مانشا، الذي قام ببناء معبد في منطقة المنشية، بالإضافة إلى واحدة من المقابر التي يجب تسجيلها تحتوي على 20.000 شواهد قبور، وتعود هذه المقابر الثلاثة إلى أكثر من 150 عامًا وتغطي مساحة 15 فدانًا.


وكانت وزارة الآثار قد وافقت على طلب بتخصيص 40 مليون جنيه لإحياء كنيس «إلياهو هانوي» في الإسكندرية التي تعرف باسم «المعبد اليهودي» بعد انهيار جزء من السقف الخاص به.


ووفقا للإيكونومست ، فإن عدد السكان اليهود المصريين يتضاءل بسرعة، وبالرغم من أن العدد قد قدر بـ 80000 قبل الحرب العالمية الثانية ، فإن العدد الآن يبلغ حوالي 20 ألف، ويتألف في معظمه من مواطنين مسنين.


يوجد عدد من الكنس في مصر، مثل القاهرة ، مثل كنيس بن عزرا ، كنيس خوخا ، معبد باهاد اسحاق اليهودي ، مركز شار هاشمايم سينانوج في وسط المدينة، ومجمع فيتالي مادجر في مصر الجديدة، ومع ذلك.