رئيس «المركزي للإحصاء»: التعداد الاقتصادي ينتهي مايو المقبل

اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء
اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء


أعلن اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، بدء تنفيذ العمل الميداني للتعداد الاقتصادي الخامس 2018 في كافة محافظات الجمهورية، مؤكدا أن التعداد الاقتصادي من أكبر المشروعات الإحصائية التي تجريها كل دول العالم.


جاء ذلك خلال كلمته بمؤتمر «إطلاق العمـل الميداني للتعداد الاقتصادي» في جميع محافظات الجمهورية، بمقر الجهاز بشارع صلاح سالم، برعاية الدكتورة هالة السعيد، وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.

 

وتابع «بركات»، أن هذا المشروع القومي الضخم ترجع أهميته إلى أن التعدادات الاقتصادية تعتبر الوسيلة الرئيسية لجمع البيانات عن كافة المنشآت الاقتصادية بأنواعها ومستوياتها المختلفة وتوفير قاعدة بيانات شاملة لجميع مقومات الأنشطة الاقتصادية في القطاعات المختلفة طبقا لأحدث المفاهيم والمعايير الدولية.

 

وأضاف أن التعداد الاقتصادي الخامس الذي يقوم به الجهاز تمثل بياناته أهمية كبرى للحسابات القومية ورصد الناتج المحلي سواء على المستوى الإجمالي أو المستوى المحلي لكل محافظة. 

 

وأوضح اللواء خيرت بركات أن التعداد الاقتصادي يوفر صورة كاملة عن هيكل وخصائص الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتوزيعاتها الجغرافية التي يمكن أن تستخدم في قياس النمو الاقتصادي، وكذلك قيمة مدخلات ومخرجات كل نشاط اقتصادي، وقياس مدى مساهمة كل نشاط اقتصادي في الناتج المحلي الإجمالي والأهمية النسبية لكل نشاط اقتصادي بالنسبة للأنشطة الاقتصادية الآخرى في الاقتصاد القومي.

 

وذكر رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن التعداد الاقتصادي يهدف إلى توفير بيانات عن المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من حيث«عدد المنشآت – عدد المشتغلين – الأجور»، وتوفير بيانات عن القطاع الخاص غير الرسمي على مستوى الأنشطة الاقتصادية بالمحافظات.

 

وأشار بركات إلى أن التعداد الاقتصادي الخامس يتم باستخدام أجهزة التابلت مسايرة للتطور التكنولوجي، والاستمارة الورقية في جمع البيانات كجزء من منظومة تكنولوجية متكاملة «تابلت – تطبيقات إلكترونية – خرائط جغرافية – شبكات نقل البيانات».

 

وأكد على تنفيذ حملة إعلامية متكاملة مصاحبة لتنفيذ التعداد الاقتصادي لضمان نـجاح ذلك العمل الهام، وذلك لتوعيــة أصحـــاب المنشآت بأهميــة هذا التعداد والتعاون مع مندوبي الجهاز للإدلاء بالبيانات الدقيقة والصحيحة عن أنشطتهم الاقتصادية لرسم صورة دقيقة للأوضاع الاقتصادية والانطلاق منها للتخطيط نحو مستقبل أفضل لمصر.

 

وكشف رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن أن العمل الميداني للتعداد سيستمر حتى نهاية مايو القادم، ويعقب ذلك مرحلة مراجعة البيانات واستخراج الجداول الإحصائية، ومن المستهدف إعلان نتائج هذا التعداد في أكتوبر 2019.