وفاة الرئيس النيجيري السابق شيخو شاجاري

 الرئيس النيجيري السابق شيخو شاجاري
الرئيس النيجيري السابق شيخو شاجاري

توفي الرئيس النيجيري السابق، شيخو شاجاري، أمس الجمعة، عن عمر ناهز 93 عاما، بعد أن حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1979 و1983.

أعلن الرئيس النيجيري الحالي محمدو بخاري نبأ وفاة شاغري قائلا: "نيابة عن أهلي، حكومة وشعب نيجيريا، أعلن أنني تلقيت بحزن شديد نبأ وفاة أول رئيس تنفيذي للبلاد، الحاج شيهو شاجاري" في العاصمة أبوجا، وأضاف الرئيس في بيانه "إن النيجيريين أنزلوه أعلى درجات التقدير حتى عندما كان خارج المنصب حتى وفاته"، حسبما نقلت وكالة "أ ف ب".

يشار إلى أن شاجاري، وهو من شمال غربي نيجيريا، أصبح أول رئيس تنفيذي للبلاد يتمتع بصلاحيات كاملة عندما أدخلت البلاد نظاما على النمط الأمريكي في عام 1979.

ويذكر أن بخاري، وهو جنرال سابق ، كان قد قاد انقلابا غير دموي ضد حكومة شاجاري عام 1983، تحت حكمه ، تدهورت حالة الاقتصاد مع انخفاض أسعار النفط في أوائل الثمانينات، وزاد سوء الإدارة وتراكمت الديون.

وعلى الرغم من هذه المشاكل، فاز شاجاري بما وصفه حزبه بأنه "نصر ساحق" في عام 1983، لكن المعارضة احتجت بشدة، وانتشرت في هذا الوقت مزاعم بتزوير الانتخابات.

وفي 31 ديسمبر من عام 1983، أطاح بخاري بالحكومة وتم اعتقال شاغري مع العديد من وزرائه وأعضاء الحزب البارزين بتهم الفساد، وبعد سلسلة من المحاكمات المدعومة من الجيش، تم إخلاء الزعيم المخلوع، ومنذ ذلك الحين غاب شاغري عن الأضواء.