هارون: قرار الحكومة بترميم الٱثار اليهودية بدأ يؤتي ثماره

د. ماجدة هارون
د. ماجدة هارون

كشفت د. ماجدة هارون رئيسة الطائفة اليهودية في مصر لموقع "المونيتور" إن تعهدات الحكومة المصرية المتكررة باتخاذ إجراءات للحفاظ على التراث اليهودي بدأت تؤتي ثمارها". 


وأضافت هارون "أن الحكومة أصبحت جادة حقا بشأن التراث اليهودي"، وأوضحت أن تسجيل الحكومة للقطع الأثرية اليهودية وغيرها من القطع القيمة في المعابد المصرية سيساعد على منع تعرضها للتلف أو الضياع أو السرقة.


وكانت وزارة الآثار قد أعلنت أنها سجلت 500 قطعة أثرية يهودية تم جمعها من المعابد في البلاد، وقالت هارون إن القطع الأثرية ، التي تم جردها بعناية منذ شهر يوليو ، تتضمن بعض الشموع الثمينة والأكواب والثريات والمصابيح.


وتابعت هارون قائلة «نحن الآن في محادثات مع وزارة الثقافة لتحويل المعابد اليهودية إلى مراكز ثقافية ونحن نخطط أيضا للتعاون لاستعادة المقابر اليهودية، وأنها دعت منذ فترة طويلة لفتح المعابد للجمهور للحفاظ على التراث اليهودي للبقاء على قيد الحياة في مصر».


يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أن الدولة خصصت 1.27 مليار جنيه مصري (71 مليون دولار) لإعادة ثمانية مواقع أثرية في مصر ، بما في ذلك إلياهو هانافي ، أقدم معبد يهودي في البلاد ، والذي يعود إلى القرن الرابع عشر.


ومن جانبه قال د. خالد العناني في 9 ديسمبر  إن ترميم التراث اليهودي هو إحدى أولويات الحكومة "تماماً مثل التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي".


وقال عالم الآثار المصري علي أبو دشيش للمونيتور "هذه تحركات كبيرة تأجلت منذ زمن طويل".


ووصف أبو دشيش التراث المصري بأنه أوزة ذهبية مهجورة، مضيفا أن هذا التراث جزء من التاريخ المصري، ومع ذلك ، لم يتم الحفاظ عليه بشكل جيد أو استخدامه بشكل جيد". 


وتابع أبو دشيش إن تسجيل القطع الأثرية والترميمات اليهودية ، بداية من معبد إلياهو هانافي في الإسكندرية ، يشير إلى تحول كبير في نهج الحكومة قائلا: "أعتقد أن الحكومة المصرية مصرة الآن على تجديد المعابد والمواقع اليهودية" ، مشيرًا إلى أن 60٪ من أعمال الترميم على إلياهو هانا قد اكتملت.


وأكد "هذه خطوات حقيقية تسير إلى الأمام على النقيض من الحكومات السابقة التي أعلنت عن خطط دون أن تنفذ أي شيء على أرض الواقع ، مضيفًا أن القيادة الحالية تدرك تمامًا أهمية التراث اليهودي. "ليس فقط إرسال رسالة حول التسامح وقبول الآخرين ، يمكن أيضا أن تستخدم كوسيلة لجذب المزيد من السياح إلى مصر وبالتالي تعزيز الاقتصاد المصري".


يذكر أن أعلنت جمعية قطرة الحليب، أن هناك 19 معبداً يهودياً في المحافظات المصرية في القاهرة والإسكندرية والغربية، وفي القاهرة وحدها بها 11 معبداً يهودياً ، وبعضها في حالة سيئة.


وأخيرا دعدت د. ماجدة هارون من قبل مجموعة من اليهود والمسيحيين والمسلمين للاحتفال بمهرجان هانوكه اليهودي في احتفال مشترك في معبد وسط البلد في 6 ديسمبر الجاري قائلة: "لدينا تراث شاسع". 


وحضر الحدث أعضاء من قطرة الحليب ووفد يهودي أمريكي مكون من 24 عضوا ، فضلا عن المصريين المهتمين بالتراث اليهودي.