فيديو| بائعو سور الأزبكية: لهذه الأسباب لن نشارك في معرض القاهرة للكتاب

سور الأزبكية
سور الأزبكية

سادت حالة من الاستياء بين بائعي سور الأزبكية، عقب إعلان هيئة الكتاب تفاصيل الاشتراك باليوبيل الذهبي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، فاستشعر البائعون أن هناك اتجااه لدفعهم لعدم الاشتراك في الدورة الخمسين للمعرض.

ولذلك رصدت كاميرا "بوابة أخبار اليوم"، الحال بسور الأزبكية، لمعرفة حقيقة ما تم تداوله عن اعتذار بائعو سور الأزبكية عن عدم اشتراكهم بمعرض الكتاب، وإعلانهم إقامة معرض كتاب موازٍ.


وقالت هبه كرم صاحبة مكتبة بسور الأزبكية: "لن نشارك بالمعرض هذا العام لأن المسؤلين عن المعرض طلبوا 33 تاجر من أصل 108، ولذلك لن نشترك لأنه لايمكن أن أشترك وزميلي لا والعكس، كما أنهم حددوا 9 أمتار فقط لكل مكتبة، مع العلم أن دور النشر سمح لها بمساحات كبيرة، فهناك دار نشر خصص لها 162مترا، فلماذا لم توزع الأماكن بالتساوي على العارضين كلهم، بالإضافة إلى تحديد سعر المتر بـ1500 جنيه، وبعد الرأفة تم تخفيضه لـ1200 جنيه، مع العلم أنهم خصصوا لدور النشر المتر بـ960 جنيها، مع العلم أن الدورة السابقة كان بها سعر المتر 300 جنيه".

وأضاف أحمد نصير صاحب مكتبة نصير بسور الأزبكية، أن سبب المشكلة القائمة هو أن هيئة الكتاب لا تريد دخول سور الأزبكية لمعرض الكتاب، بدعوى القضاء على التزوير، فإذا كانوا حقا يريدون القضاء على تزوير الكتب عليهم الموافقة على منح بائعو سور الأزبكية عضوية اتحاد الناشرين ليستطيعوا الطباعة برقم إيداع، وبذلك لن يتم تزوير الكتب.
واستكمل نصير: "المسئولون يرون أن بائعو سور الأزبكية شكلهم غير لائق، ويبيعون الكتب مثل الطماطم، كيف يقولون ذلك وهم قللوا من قيمة الكتاب وأعلنوا بيع الكتاب بجنيه".

وتابع صاحب مكتبة نصير: "نحن لم نهدد بمقاطعة المعرض ولكننا اعتذرنا لأسباب مادية وهي الإيجار وقلة العدد.. كنا على استعداد أن نشترك بشكل لائق ونهتم بمصلحة الدولة، وإذا كان الخوف من الكتب المزورة فالقانون رادع للجميع".

كما أكد سمير عبد القادر صاحب مكتبة الروضة بسور الأزبكية، أنه لن يشارك في اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، قائلا: " المعرض في التجمع الخامس من سيذهب للتجمع.. نحن نبيع للناس الغلابة فالزبون يأتي بـ100 جنيه ليأخذ كتب، لكن في سرايا المعرض الكتب أسعارها باهظة".

وأضاف أحمد عاطف صاحب مكتبة نور العيون: "سور الأزبكية هو من يحل أزمة أي ثقافة في مصر للطالب والدكتور والمهندس، ورغم ذلك حاولنا التفاوض مع اتحاد الناشرين وهيئة الكتاب ولكن دون جدوى، لذلك قررنا عمل تخفيضات من 15 يناير لـ15 فبراير، بسور الأزبكية وتخصيص ركن مجاني وخصومات تصل من 20%إلى 50%".

وقال يوسف أنور صاحب مكتبة أنور بسور الأزبكية: "نتمنى نجاح اليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب، ولا نفكر عمل معرض موازٍ، كل ما سنقدمه للجمهور لتعويض خسارتنا بعدم مشاركتنا بالمعرض، أننا سنقدم تخفيضات".