الدكتوراه بامتياز في السيطرة على التحلل الحيوي لسقالات الأسنان

 الباحثة ريم محمد أشرف عبد العظيم
الباحثة ريم محمد أشرف عبد العظيم

قدمت الباحثة ريم محمد أشرف عبد العظيم، رسالة دكتوراه في تخصص المواد الحيوية بأسنان عين شمس، بعنوان "السيطرة على التحلل الحيوي للشيتوزان/ الجيلاتين كسقالات لهندسة الأنسجة".

حصلت الباحثة على درجة الدكتوراه بدرجة امتياز مع التوصية بالتبادل مع الجامعات الدولية، حيث استطاعت خلال بحثها تطوير سقالة مركبة يمكن التحكم فيها بمعدل التحلل البيولوجي من أجل تلبية مختلف التطبيقات وأنواع العظام المختلفة، ولتقييم تأثير دمج هيدروكسي أباتيت "المتضمن لتعزيز التجدي" على معدل تحلل السقالات وتقييم خصائص السقالات بعد العلاج مع مختلف الروابط الموصلة بين سلاسل البوليمر.

ويندرج تحت عنوان ملخص الدراسة وأهم الاستنتاجات والتي تتمثل بالنسبة لنتائج التحلل الحيوي، تتيح التحكم في معدل التحلل، بحيث يتوافق مع المعدلات المختلفة لتشكيل العظام وفقًا لنوع العظم باستخدام نوعين من الروابط المتشابكة، ولم يتأثر سلوك التورم للسقالات من خلال بروتوكولات الروابط المختلفة والتي كانت ضرورية للالتصاق بجدران العيب العظمي لهندسة الأنسجة، علاوة على ذلك ، وجد أن السلوك الحراري للسقالات البوليمرية يتم تحسينه باستخدام الغلوتيرالدهيد والجينيبين كروابط.

كان للتشابك تأثير واضح على قوة الانضغاط في السقالات البوليمرية مع إضافة النانوهيدروكسيباتيت ولكن بتركيز ١٠٪ ، لكن الزيادة في تركيز الهيدروكسي اباتيت كان لها عدة عيوب على الخواص الميكانيكية والتكاثر الخلوي.

أجريت دراسات زرع الخلايا لتقييم تأثير عوامل التشابك التي افترض أن لها تأثير سام على الخلايا الملامسة للسقالات، وجد أن الجينيبين المستخدم كرابط طبيعي متوافق ويعزز تكاثر الخلايا بعد إتباع بروتوكول الغسيل المناسب، للتخلص من أي بقايا سامة للخلايا.لكن استخدام الجلوتيرالدهيد، حتى بعد بروتوكول الغسل، لا يزال أكثر سمية للخلايا، ولم يكن انتشار الخلايا مفضلا على السقالات مثل الجينيبين ولكنه لا يزال في النطاق المقبول.

جدير بالذكر أن لجنة الحكم والمناقشة شملت أستاذ المواد الحيوية بكلية طب الفم و الأسنان جامعة القاهرة د.رندا نبيل السلاوي، وعميد كلية طب الأسنان- جامعة نيو جيزة د. داليا إبراهيم محمد القرشي، أستاذ ورئيس قسم خواص المواد الحيوية بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس د.غادة عاطف عليان، وأستاذ خواص المواد الحيوية بكلية طب الأسنان جامعة عين شمس "مشرفا" د. محمد صلاح عبدالعزيز، أستاذ مساعد خواص المواد الحيوية بكلية طب الفم والأسنان - جامعة عين شمس "مشرفا" د. أماني عبد المنعم مصطفى، وأستاذ علوم المواد ورئيس شعبة بحوث الصناعات الكيماوية المركز القومي للبحوث "مشرفا".