شوشة: الدولة مهتمة بذوي الاحتياجات الخاصة في شمال سيناء

 اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء
اهتمام الدولة بذوي الاحتياجات الخاصة بشمال سيناء

أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن القيادة السياسية والدولة بجميع مؤسساتها تولي اهتماما كبيرا بشمال سيناء من خلال حزمة من المشروعات في شتي القطاعات لخدمة المواطن السيناوي.


وأضاف خلال حضوره احتفاليه محافظة شمال سيناء بالتنسيق مع مديرية الشباب والرياضة باليوم العالمي للمعاق، أن محافظة شمال سيناء تهتم بذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تم عقد ٥ لقاءات بهم خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلي انه سيتم إقامة احتفال لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدرسة الفكرية بالعريش السبت القادم.


وجه المحافظ الشكر لأسر ذوي الاحتياجات الخاصة علي التغلب على الصعوبات ودمجهم في المجتمع وإثبات الذات، مطالبا ذوي الاحتياجات الخاصة بتحقيق ميداليات ذهبية في البطولات الدولية لرفع اسم سيناء عاليا في المحافل الدولية مثلما يحققون ميداليات علي المستوي القومي.


بدوره أكد إيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة، حصول المعاقين المشاركين في مسابقة الحلم المصري بالإسكندرية علي ٢٤ ميدالية متنوعة من بينهم ٣ ميداليات ذهبية و٢٠ ميدالية فضية وميدالية برونزية.


أشار إلي عدد من التوصيات المدرجة ضمن أهداف مبادرة بـ «الإرادة نتحدى» ومن بينها ضرورة إعادة النظر في استراتيجيات المناهج الدراسية بمدارس التربية الخاصة وتوفير معلمين متخصصين بتلك المدارس.


وشدد عبد الوهاب علي إلحاق الأشخاص من ذوي الإعاقة السمعية بالتعليم الجامعي الحكومي مع اتخاذ خطوات ايجابيه نحو دمج ذوي الإعاقة في المجتمع وإدراج لغة الإشارة بالمناهج الدراسية مع توفير مترجمي إشارة في المصالح الحكومية وتيسير العلاج علي نفقة الدولة للمعاقين.


وطالب عبد الوهاب بتخصيص مصاعد في مبنيي المرور والعيادات الخارجية في مستشفي العريش العام مع تمكين ذوي الإعاقة اقتصاديا من خلال التدريب علي إدارة المشروعات الصغيرة وتوفير الأجهزة التعويضية وتوفير منافذ لبيع قطع غيار الأجهزة التعويضية بشمال سيناء مع زيادة عدد الرمبات الخاصة بذوي الإعاقة الحركية بمختلف الطرق والمصالح الحكومية.


ووجه حسن صالح مدير نادي المعاقين التحية للمعاقين وأسرهم علي تحملهم الظروف الصعبة والتحدي، مطالبا بمشاركه المعاقين في تطوير مدينة العريش لتجهيز الشوارع بما يتناسب مع المعاقين وتوفير الدعم للنادي واستخدام الصالة المغطاة الممارسة الأنشطة الرياضية المتنوعة للمعاقين وتوفير أتوبيس لنادي المعاقين.


وأكدت ماجدولين كمال رئيس مكتب متحدي الإعاقة بمديرية الشباب والرياضة انه يتم الاحتفال سنويا بمناسبة اليوم العالمي للمعاق ليتم من خلاله تكريم عدد من ذوي الإعاقة ويأتي تكريما لهم في إطار الاهتمام بهم من خلال توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيي وتقديرا لجهودهم وتميزهم في مختلف الأنشطة.


حضر الاحتفال كلا من اللواء وليد المعداوي رئيس مدينه العريش وإيهاب حسن عبد الوهاب مدير عام الشباب والرياضة و حسن صالح مدير نادي المعاقين


وفي نهاية الاحتفال تم تكريم ٤٧ من ذوي الاحتياجات الخاصة الفائزين بالمهرجان الكشفي ومسابقة الحلم المصري بالإسكندرية.