عبدالعال يمنع استلام بيانات عاجلة من النواب أثناء انعقاد الجلسة

على عبدالعال
على عبدالعال

حذر الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، أعضاء البرلمان من التقدم ببيانات عاجلة موجهة للحكومة في نفس اليوم الذي تنعقد فيه الجلسة العامة.

وقال عبدالعال، خلال الجلسة العامة اليوم المخصصة لإلقاء البيانات العاجلة، إن التقدم ببيانات عاجلة في نفس توقيت انعقاد الجلسة، يؤثر سلبا على أحقية النواب الذين سبق وتقدموا ببيانات عاجلة قبل انعقاد الجلسة.

وطلب عبدالعال، من الأمانة العامة للبرلمان عدم استلام أي بيانات عاجلة من النواب أثناء انعقاد الجلسة حتى لا يسقط حق النواب الذين سجلوا وقدموا بياناتهم العاجلة في السابق، مهددا بإسقاط حق النائب صاحب البيان العاجل في الحديث إذا لم يكن حاضرا في القاعة خلال انعقاد الجلسة.

ويذكر أن المادة 215 من اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس نصت على:
يجوز للعضو أن يطلب من رئيس المجلس الموافقة على الإدلاء ببيان عاجل يوجه إلى رئيس مجلس الوزراء أو أحد أعضاء الحكومة عن موضوع غير وارد فى جدول الأعمال، إذا كان من الأمور العامة العاجلة ذات الأهمية. ويقدم هذا الطلب كتابة متضمنا بيان الأمور التى يطلب الكلام فيها، ومبررات ذلك قبل بدء الجلسة. وإذا أذن رئيس المجلس للعضو مقدم الطلب بالكلام، وجب أن يعرض بيانه على المجلس بإيجاز قبل النظر فى جدول الأعمال. ولا يجوز أن تجرى مناقشة فى موضوع البيان، إلا إذا قرر المجلس ذلك.