احتفالات الصوت والضوء بتعامد الشمس على معبد الكرنك

جانب من التعامد الشمس
جانب من التعامد الشمس

احتفلت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية بظاهرة تعامد الشمس على مقصورة قدس القداس بمعبد الكرنك حيث تجمعت الوفود المصرية والعربية والأجنبية وكان في استقبالهم أحمد عبد الغفور رئيس قطاع مناطق الصوت والضوء نيابة عن سامح سعد رئيس الصوت والضوء أمام معبد الكرنك لمشاهدة هذه الظاهرة الفرعونية الفريدة وذلك على موسيقى الصوت والضوء و بمشاركة أكبر الفرق الشعبية الفلكلورية المصرية.

يأتي هذا ضمن احتفالات الصوت والضوء بكل الظواهر الفلكية الفرعونية.

وصرح سامح سعد، أنه بالتعاون مع محافظة الأقصر أقامت شركة الصوت والضوء احتفاليه كبيرة بهذا الحدث العلمي والتاريخي الفريد بحضور شخصيات عامه في المجال السياحي والثقافي.

هذا الحدث الذي بدأنا نحتفل به مؤخرا حيث تم اكتشافه عام ٢٠٠٥ من قبل خفير لاحظ تعامد الشمس على محور المعبد بمجرد شروقها وارتفاعها في مركز البوابة الشرقية للمعبد والتي تقع في خط واحد مع البوابة الغربية حيث أضاءت تمثال الإله أمون وزوجته وكذلك معبد الملكة حتشبسوت بالدير البحري وذلك لأنه مبنى على نفس المحور مع معبد الكرنك وهذا يعتبر إعجاز في حد ذاته.

أضاف سعد، إنه تضمنت الاحتفالية مقاطع من عرض الصوت والضوء بكل اللغات بحضور وفود أجنبيه متعددة الجنسيات فاستغلال مثل هذه الإحداث ضرورة ملحه من أجل المزيد من السياح ونشر حضارة أبهرت العالم بعظمتها واكتشفتها .

يذكر إن تتعامد الشمس بالتحديد في ٢٢ ديسمبر من كل عام حيث يوافق يوم التحول الشمسي الشتوي والذي يكون من حيث الطول أقصر يوم في السنة وتكون الشمس أثناء الشروق أقل ارتفاع من أي يوم آخر علي مدار السنة.