صور..«أبوستيت» يتفقد أعمال التنمية في قرية كلابشة الجديدة بأسوان

خلال الزيارة
خلال الزيارة

 

تفقد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يرافقه اللواء احمد إبراهيم محافظ أسوان والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، أعمال التنمية في قرية كلابشة الجديدة بمحافظة أسوان.


وأعرب وزير الزراعة، عن سعادته البالغة بما تم انجازه من أعمال تنمية وتطوير بالقرية والتي تعد ضمن قرى التوطين التابعة لمشروع خلق أصول ثابتة للمجتمعات الفقيرة حول بحيرة السد العالي، التابع للجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة بالوزارة.


وأكد أبوستيت، حرص الوزارة علي تحقيق تنمية زراعية شاملة، ودعم القرية المصرية بما يساهم في تحقيق تنمية ريفية متكاملة، لافتا إلى انه سيتم دعم هذه القرى بالمزيد من التقاوي المحسنة، ودورات وندوات إرشادية وتوعية، والقوافل البيطرية المجانية، بما يأتي في صالح المزارع والمربي الصغير.


واستعرض الدكتور علي حزين رئيس مجلس إدارة الجهاز التنفيذي لمشروعات التنمية الشاملة، ما تم انجازه مؤخرا من أعمال تطوير وتنمية بالقرية، وخاصة عمليات تطوير الري وتحسين خواص التربة، حيث أوضح أن عملية التطوير كانت ضرورية وحتمية لحل مشاكل عدم وصول المياه إلى الأراضي الزراعية وكثرة تعطل الطلمبات حيث كان يتم ضخ المياه مباشرة من المحطة العائمة إلى الأراضي الزراعية مباشرة بالرغم من فارق المنسوب الكبير بين المحطة العائمة والأراضي الزراعية .


وأشار إلى أن عملية التطوير تضمنت صيانة محطة الطلمبات العائمة بالكامل وتركيب طلمبات جديدة عليها وتغير خطوط الطرد المتهالكة بخطوط مصنوعة من البى فى سى( 1800 متر ) وإقامة حوض للتهدئة سعته 2100 متر مكعب، كذلك تم تركيب ماكينات هيموانزا حديثة قدرة 2200 متر مكعب/ ساعة وضغط 6 بار، فضلا عن حفر مصرف رئيسي حول الأراضي الزراعية ( بطول 10 كم ) لخفض منسوب مياه الصرف .