غدا.. تعامد الشمس على الكرنك وقصر قارون

قصر قارون
قصر قارون

تحتفل محافظتا الفيوم والأقصر، في أولى لحظات شروق شمس غد الجمعة ٢١ ديسمبر، بتعامد أشعة الشمس على "قدس الأقداس" بمعبد قصر قارون بالفيوم، والمحور الرئيسي لمعابد الكرنك بالأقصر، وهي ظاهرة فلكية فريدة تتكرر صباح يوم 21 ديسمبر من كل عام.

ويشهد فعاليات الحدث الأول، اللواء عصام سعد محافظ الفيوم، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والشخصيات الهامة والصحفيين والإعلاميين، كما تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة، على هامش الاحتفالية، بعدد من العروض الفنية لفرق أبو صير للآلات الشعبية، وفرقة الفنون الشعبية ببني سويف، وفرقة عرب الفيوم البدوية، كما يقام معرض للمنتجات التراثية الثقافية.

يذكر أن معبد قصر قارون، يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون، ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية.

ويأتي تعامد أشعة الشمس على المحور الرئيسي لمعابد الكرنك، تزامنا مع يوم الانقلاب الشتوي21 ديسمبر، الذي يُعد إيذانا ببدء فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

وتتميز هذه الظاهرة، التي تحدث يوم الانقلاب الشتوي في معابد الكرنك، بأن زائري الكرنك سيتمكنون من رؤية قرص الشمس وأشعتها التي تنتشر في جميع أرجاء المعبد.

ويتمكن زوار معابد الكرنك في حوالي السادسة و31 دقيقة صباحًا، من رؤية قرص الشمس، وهو يتوسط البوابة الشرقية، والتي تقع على المحور الرئيسي له، والذي يمثل أقصى الجنوب الشرقي للأفق الذي تشرق منه الشمس، والذي يحدد فلكيا بيوم الانقلاب الشتوي، وعقب ذلك ستكون الشمس عمودية على الأماكن المقدسة بالكرنك "الفناء المفتوح، صالة الأعمدة، وقدس أقداس الإله آمون"، وتنتشر بداخلها عند منتصف النهار.