تعرف على الفرق بين Dark Net و Deep Web

الإنترنت المظلم والإنترنت العميق
الإنترنت المظلم والإنترنت العميق

يُمكن اعتبار الإنترنت في يومنا الحالي عصب التقنية بشكل كامل ، جميعنا نستخدم الأنترنت ولكن هناك ما لا نعرفة عن شبكات داخل الشبكة العنكبوتية الرئيسية مثل Deep Web والـ Dark web.

 

باختصار، يُمكن تقسيم الإنترنت إلى ثلاثة أقسام رئيسية، الجزء السطحي الذي نستخدمه حاليًا، الجزء العميق الذي لا يُمكن الوصول إليه بالطُرق التقليدية، بالإضافة إلى جزء مُظلم داخل الجزء العميق.

 

Deep Web

الويب العميق أو الويب الخفي وهي مجموعة من المواقع الموجودة على شبكة الأنترنت لا يتم أرشفتها في جوجل ولن تجدها في نتائج البحث لأنها غير معروفة، وتصل مساحة الـ Deep Web من الإنترنت ما تعادل 85% .

 

متصفح الـ Deep Web
ولكى تتصفحها يجب عليك أن تستخدم متصفحات مثل التور TOR ، ومتصفح تور هو إصدار محدّث ومطوّر أمنيًا من متصفح موزيلا فيرفُكس ويحافظ على المجهولية الرقميّة من خلال إخفاء عنوان IP، وتم رعاية متصفح TOR من قِبَل مكتب الدولة للديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية الأمريكية، ومؤسسة فورد، والوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي.

 

ويتميز مواقع الويب العميق بالأتي

  • الصفحات اليتيمة: وهي الصفحات التي لا توجد روابط إليها في صفحات أخرى ،
  • صفحات ذات الوصول المحدود: وهي الصفحات التي تمنع عناكب البحث من الوصول للمحتوى ببرامج التحقق من الروبوتات مثل الكابتشا.
  • الصفحات غير النصية : وهى الصفحات الغير قابلة للفهرسة والتى تحتوى على صيغ ملفات غير نصية مثل الفيديو والصور والـ pdf وغيرها من الصيغ الغير قابلة للأرشفة.
  • الملفات المستضافة على بروتوكولات أخرى مثل ftp: وهى مواقع متواجدة لكنها تستخدم بروتوكولات خاصة ونطاقات خاصة ومتواجدة بشكل كبير ويصعب تعقبها أو التجسس عليها.

 

Dark web أو الـ Dark Net

الأنترنت المظلم هو شبكة داخلية من شبكة Deep Web ، وسيمت بهذا الأسم لكونها تحتوي على أنشطة غير قانونية مثل تجارة المخدارت والسلاح والتجارة في البشر، والشرط الأساسي لاستخدام الإنترنت المُظلم هو تشفير الهوية وعدم معرفة الشخص الذي يتصفح الإنترنت، وتصل مساحتها إلى 3% على شبكة الأنترنت .

 

العملة المستخدمة

والعملة المستخدمة على الـ Deep Web هى العملات الرقمية وBitcoin أكثرهم أنتشاراً في جميع المعاملات التي تجري على شبكة الإنترنت العميق، وذلك للحفاظ على سرية التعاملات.

 

وBitcoin عملة إلكترونية تتداول عبر الإنترنت فقط ،وهي أول عملة رقمية لامركزية - فهي نظام يعمل دون مستودع مركزي أو مدير واحد .

 

وتشير تقديرات البحوث التي تنتجها جامعة كامبريدج إلى أنه في عام 2017، هناك مابين 2.9 إلى 5.8 مليون مستخدم يستعمل محفظة لعملة رقمية، ومعظمهم يستخدمون البيتكوين،  واعتمد أكثر من 100,000 تاجر وبائع البيتكوين كعملة للدفع . 

 

تسريبات الديب ويب


هذا النوع من الانشطة يتنوع بين الانشطة الشرعية والاجرامية , فمن اشهر الامثلة على التسريبات التي تتم على موقع الديب ويب هي تسريبات ويكيليكس، وهو موقع الكتروني موجود على الانترنت العميق يقوم كل فترة باطلاق تسريبات كبيرة وفاضحة بعضها يتضمن معلومات سرية يعد افشائها جريمة يعاقب عليها القانون في جميع دول العالم، والبعض الآخر من التسريبات تفضح انشطة غير شرعية لاشخاص فاسدين و مجرمين وبالتالي يعتبر افشائها خدمة للبشرية وللحكومات ايضاً، ويستخدمة البعض  كوسيلة لأبتزاز أشخاص مرموقين وهيئات كبرى ماديا ومعنوياً وتهديدهم بنشر فضائحهم.

 

مستودع للهاكرز

يستخدمة الكثير من الهاكرز للحصول على معلومات غير مشروعة وسرقة الأميلات والباسوردات الهامة ،وتشغيل الكاميرا بمجرد الضغط على روابط معينة.

 

غرائب الديب ويب
يتواجد على الانترنت العميق العديد من الاشياء المخالفة للقوانين و الخطيرة ولكن يوجد ايضاً بعض الاشياء التي لا يمكن تصنيفها كنشاطات اجرامية ولكنها ايضاً غير طبيعية وبعضها لا يمكن ان يصدر إلا عن اشخاص مريضيين، مثل : 

1- فتاة تقوم بوشم الكلمة التي تريدها على جسدها مقابل سعر معين يتم الاتفاق عليه مسبقاً، ويختلف السعر حسب موقع الوشم في الجسم و عدد الكلمات. 

 

2- يمكنك شراء اقنعة سليكون واقعية جداً لشخصيات تلفزيونية وسينمائية والتي قد تكون شاهدتها في احد افلام هوليوود.

 

3- تستطيع شراء رمال من شواطئ معينة عن طريق الديب ويب , حيث يقوم بعض الاشخاص ببيعك عدة غرامات من اي شاطئ ترغب به في العالم مقابل مبلغ من المال. 

 

4- يقوم بعض الاشخاص بتقديم خدمات تناول اطعمة غريية مقابل مبلغ من المال، كان يقوم بتناول الصراصير والحشرات على فيديو وارساله لك أو حتى القمامة واوساخ الحيوانات.