عاجل

حصد جوائز عالمية| صحفي ألماني «يفبرك» مقالاته بمجلة «دير شبيجل» لـ7 سنوات

كلاس ريلوزيوس
كلاس ريلوزيوس

قرر مراسل مجلة "دير شبيجل" الألمانية "كلاس ريلوزيوس"، الاعتراف بأنه على مدار سبع سنوات من العمل الصحفي، قام بتزوير معلومات في عدد من المقالات، واختراع قصص مزيفة، وتشويه الحقائق التي ينشرها.

 


وصرحت المجلة، أنه نشأت في البداية شكوك حول سوء نية الصحفي من قبل زميله "خوان مورينو"، وقد أخبر "مورينو" إدارة الصحيفة بشكوكه نحو زميله، بعد أن نشرت مجلة «دير شبيجل» مقالة مشتركة بين كل من "ريلوزيوس ومورينو"، بعنوان «حدود الصياد».

 


اعترف "ريلوزيوس" بذنبه في تزوير المعلومات، وتبين أنه اخترع نصوص كاملة، ليس فقط في مقالة «حدود الصياد»، التي دارت حول دوريات الحدود بين المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية، ولكن أيضا في عدد من المقالات الأخرى.

 


وأضافت المجلة، أن المراسل قد أساء تمثيل الحقيقة عن قصد ومنهجية، وأن الحقيقة والأكاذيب مشوشة في نصوصه، لأن بعض قصصه، وفقا لبياناته الخاصة، يتم التحقيق فيها بدقة على أساس الصدق. 


عمل "ريلوزيوس" مع الصحيفة لفترة كبيرة مراسلا حراً، وكتب أكثر من 60 مقالا، منهم أكثر من 14 مادة ملفقة تمامًا.

 


وأعربت الصحيفة عن قرارها في فتح تحقيق لمعرفة كيف تم نشر هذه القصص المفبركة رغم وجود طاقم متخصص للتدقيق في صحة الأخبار، كما ستقوم الصحيفة بتكوين لجنة خاصة من شأنها التحقيق في مقالات ريلوزيوس المزورة، وسيتم نشر نتائج التحقيق بعد أن تكمل اللجنة عملها.


يذكر أن ريلوزيوس، كان يكتب مقالات ليس فقط لشبيجل، ولكن للعديد من وكالات الأخبار الأخرى، مثل، "سيسيرو"، "فاينينشال تايم"، "ويلت" وغيرهم من الصحف.