إعلام كوريا الشمالية: نزع السلاح النووي يشمل القضاء على تهديد أمريكا النووي

كيم جونج أون
كيم جونج أون

ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن التزام بيونجيانج «بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية» يشمل أيضا «القضاء التام على التهديد النووي الأمريكي لكوريا».

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون بيانا مشتركا بعد اجتماعهما التاريخي بسنغافورة في يونيو الماضي أكد مجددا على التزام بيونجيانج بالعمل على نزع السلاح النووي بالكامل من شبه الجزيرة الكورية وشمل ضمانات أمريكية لأمن كوريا الشمالية.

ومع ذلك فإن وجهات النظر المتضاربة أو المبهمة بشأن ما يعنيه بالضبط نزع السلاح النووي عقدت المفاوضات التي توقفت الآن فيما يبدو.

ويعد التعليق الذي نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية أحد أوضح التفسيرات لنزع السلاح النووي منذ قمة يونيو الماضي لرؤية بيونجيانج.

وجاء في التعليق عندما نشير إلى شبه الجزيرة الكورية يشمل هذا التعبير منطقة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بالإضافة إلى الأراضي الكورية الجنوبية حيث يجري نشر الأسلحة النووية الأمريكية وغيرها من أشكال القوى العدائية.

وتابعت عندما نشير إلى نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية‘ينبغي أيضا فهم ذلك بشكل صحيح على أنه إزالة جميع عناصر التهديد النووي ليس من الشمال والجنوب وحسب ولكن من جميع المناطق المجاورة. 

وذكر المقال أن كوريا الشمالية ترفض الدعوات الأمريكية لنزع الأسلحة النووية من جانب واحد وأنه يجب على واشنطن التخلي عن وهم إجبار بيونجيانج على التخلي عن أسلحتها النووية من خلال الضغط والاضطهاد.

وقالت الولايات المتحدة إنها لن ترفع العقوبات عن كوريا الشمالية إلى أن يتحقق المزيد من التقدم صوب نزع السلاح النووي بصورة يمكن التحقق منها.