رئيس الوزراء: نسعى لتحقيق التنمية الشاملة بأفريقيا

الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء عن سعادته لافتتاح معرض التجارة البينية والذي يعد رسالة للعالم بترحيب أفريقيا للاستثمار التجاري نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي  لكونه حدث هام ويعد الأول من نوعه بالقارة الأفريقية.

ووجه الشكر لكافة من لبى دعوة المعرض للمشاركة فيه والذي يأتى عقب محطة هامة لمسيرة العمل الأفريقي المشترك وهو منتدى أفريقيا 2018 الذي أقيم بمدينة شرم الشيخ .

وأضاف رئيس الوزراء، خلال كلمته بمعرض التجارة البينة، أن هذا المعرض ضمن خطواتنا العامة في مسيرة جهود التكامل الاقتصادي الأفريقية خاصة في ضوء الإنجاز المحقق لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية والتى تدخل حيز النفاذ قريبا لتحقيق معدلات نمو اقتصادي مرتفع لقد إزالة العوائق الجمركية لزيادة حركة الإنتاج والنمو الصناعي والتنمية التكنولوجية مما يساعد على تعديل تنافسية المنتج الأفريقي على الصعيد البينياد الاقليمى والدولي.

وأكد رئيس الوزراء أن المعرض ينقل للعالم رسالة بن أفريقيا مستعدة ترحب بالتعاون على كافة الأصعدة الاقتصادية حيث أصبحت القارة الإفريقية محطة اهتمام متباين من قبل العالم أجمع كوجه للأعمال بعد استطاعت العديد من الدول الأفريقية قطع شوط كبير  لتحقيق متطلبات التنمية الاقتصادية فضلا عن  تجاوز معدلات نمو الاقتصادي رغم الأزمات التي عصفت بها حتى أصبحت العديد من الدول الأفريقية من مصاف الدول العالمية اقتصاديا.

ولفت رئيس الوزراء إلى أهمية محور تنمية القدرات البشرية فضلا عن الاهتمام بالشباب الأفريقي عماد القارة وأساس مستقبلها من خلال التعليم مما يتيح لهم اكتساب كافة المهارات اللازمة لدفع معدلات النمو الاقتصادي وتحول مجتمعاتنا للمجتمعات المعرفة بتطوير مجالات البحث والابتكار للانطلاق للمستقبل.

وأوضح رئيس الوزراء أن مصر حريصة على تطوير المؤسسات والكوادر الشابة الأفريقية لافتا إلى أن من واعى الفخر ما تحقق بمصر على صعيد التكامل الأفريقي  حيث سارعت الشركات المصرية للإستثمار و التعاون المصري الأفريقي حتى  أصبح حجم استثمارات مصر بأفريقيا  8 مليار دولار مما أتاح عشرات الآلاف من فرص العمل في قطاعات التشييد والبنية في قطاعات والطاقة والتعدين والتكنولوجيا  فضلا عن حجم التجارة مع الأشقاء الأفارقة إلى 5 مليار دولار تستهدف زيادتها خلال الأعوام القادمة .

ولفت رئيس الوزراء إلى أن تواجد مصر اليوم بمعرض التجارة البينية  يهدف إلى تعزيز مكانة أفريقيا للاقتصاد العالمي، داعيا كافة المؤسسات الأفريقية لوضع البنات الأولى للتجارة الأفريقية وتحقيق تطلعات شركائنا لمزيد من الاستثمارات لصالح القارة الإفريقية داخلها وخارجها لإيجاد سوق دولي للتعرف على إمكانيات أفريقيا الحقيقية في التجارة البينية.


وأكد رئيس الوزراء أن وجود 1000 عارض من أكثر من 35 دولة بهذا المعرض دليل على الإصرار على تحقيق ما يصبوا إليه كاف  الدول الأفريقية من آمال وطموحات لتحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية لشعوبنا ومستدامه.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم