«الزراعة» تبحث مع وفد أيرلندي فتح أسواق جديدة وتبادل الخبرات

الزراعة تبحث مع وفد أيرلندي فتح أسواق جديدة وتبادل الخبرات
الزراعة تبحث مع وفد أيرلندي فتح أسواق جديدة وتبادل الخبرات

استقبلت د.منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، بات بريين وزير الأعمال الأيرلندي، يرافقه سفير أيرلندا بالقاهرة، والمستشار الزراعي، مع وفد من رجال الأعمال الأيرلنديين.

وتهدف الزيارة، لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي والاستفادة بالتقدم التكنولوجي بأيرلندا في هذا المجال بحضور قيادات من وزارة الزراعة و عدد من رجال الأعمال المصريين.

وجاءت تلك الزيارة ردا على زيارة سابقة قامت بها نائب الوزير إلى ايرلندا بشهر يوليو الماضي حيث تم استعراض ومناقشة العديد من النقاط الحيوية محل الاهتمام المشترك لكلا البلدين حيث تم مناقشة كيفية التعاون في استيراد سلالات الماشية لإنتاج الألبان واللحوم من أيرلندا والتي تتناسب مع صغار المربين والأسعار التنافسية.

وناقشت محرز، ملف استيراد الماشية واللحوم وأنظمة المجازر المعتمدة في ايرلندا، موضحة أن مصر تفتح سوق الاستيراد للماشية الحية واللحوم بعد مراجعة الشهادات الصحية مع هيئة الحجر البيطري في مصر.

كما تم مناقشة استفادة الجانب المصري من التكنولوجيا الايرلندية في المعدات الزراعية لمزارع الألبان والدواجن وقد قام فريق الخبراء الايرلندي والمصري خلال الأيام الماضية بزيارة عدد من المزارع بهدف نقل التكنولوجي من أيرلندا في مجال تكنولوجيا المعلومات والزراعة الذكية بتقديم المساعدة الفنية إلى وزارة الزراعة المصرية لعمل مركز قواعد بيانات متقدم للثروة الحيوانية وكذلك الدعم الفني لإنشاء مركز تحسين وراثي للاستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا فى المقاومة وزيادة الإنتاجية.

واتفق الطرفان على كيفية زيادة التبادل المشترك وبنظام المنفعة المتبادلة بنظام التبادل السلعي حيث تقوم مصر بتصدير محاصيلها الزراعية المميزة والفاكهة ومنها العنب والفراولة والتين والتمر، وتقوم ايرلندا بتصدير الماشية واللحوم.

واختتم اللقاء مع التأكيد على أن يشهد العام 2019 أولى ثمرات هذا التعاون ويستمر خلال الأعوام التالية.