تفاصيل تدشين مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس

تفاصيل تدشين مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس
تفاصيل تدشين مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير بجامعة عين شمس

كشف الدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، تفاصيل الاتفاقية المبرمة بين الجامعة ممثلاً عن القارة الإفريقية ونظيرتها الشعب الصينية ممثلاً عن مجلس الدولة الصيني لتدشين مركز دراسات و أبحاث طريق الحرير.

 

 

 ونظمت الجامعة، مؤتمراً صحفياً، بحضور د. حسين عيسى رئيس لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب و د.نظمي عبد الحميد نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و .سمير عبد الناصر أمين عام الجامعة.

 

وضم الحضور أد.أيمن صالح مدير المستشفيات الجامعية و د. هبه شاهين مدير المركز الإعلامي للجامعة ود. إسراء عبد السيد مدير مكتب العلاقات الدولية و د. شريف قطب مدير وحدة تطوير المشروعات و دعم الإبتكار، ود. عبد الوهاب عزت.

 

و أكد أ.د. عبد الوهاب عزت أن جامعة عين شمس من أوائل الجامعات التي أبرمت اتفاقيات وشراكات مع جامعة الشعب الصينية، لافتاً أن مركز أبحاث و دراسات طريق الحرير هو المركز الثالث عالمياً بعد المركزين الذين تم إنشائهما بروسيا و لوكسمبورج ، و هو الأول بمصر و إفريقيا.

 

و أكد د. حسين عيسى أن الحكومة الصينية تولي إهتماماً واسعاً بمبادرة طريق الحرير وخصصت لها اعتمادات مالية ضخمة و تسعى من خلالها للتعاون مع 60 دولة إفريقية و أوروبية و آسيوية ،بهدف تحقيق منافع متبادلة على كافة المستويات ، دون فرض أية سيطرة أو تدخل في شئون الدول الداخلية .

 

وشدد على ضرورة الاستعداد وتهيئة البيئة الإدارية و المناخ العام ليواكب فرص الاستثمار المرتقبة ، بما يحقق المنفعة المرجوة من زيادة للناتج القومي و رفع مستوى المعيشة و نوه عن أن المركز سيعنى بتدقيم أبحاث علمية و أكاديمية يتم تنفيذها على أرض الواقع من خلال الهيئات و الكيانات المعنية بالجانب التطبيقي ، وبما يحقق التكامل مع كافة القطاعات.

 

ومن ناحية أخرى وعلى صعيد ما تم بقطاع الدراسات العليا والبحوث، أشار د. عبد الناصر سنجاب إلى نجاح الملتقى الذي استضافته الجامعة برعاية السفارة اليابانية في القاهرة و مشاركة 10 جامعات يابانية ، مؤكداً أن نجاح هذا الملتقى أسفر عن الاستعداد لعقد سيمينار علمي يوم الأربعاء 5 من ديسمبر الجاري يجمع لفيف من الأساتذة اليابانيين بجامعة طوكيو وأساتذة الصيدلة بجامعتي عين شمس وهليوبولس، وذلك بمركز أبحاث اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة.

 

كما أشار إلى استعدادت الجامعة لعقد مؤتمرها العلمي الثامن بعنوان "الابتكار، الإبداع و الصناعة" Innovations,Creativity and Industry، حيث تشهد فعاليات المؤتمر استضافة المملكة العربية السعودية وحضور ومشاركة عدد من الشخصيات المؤثرة في مجال الصناعة والابتكار بمصر و العالم.

 

وأكد أن الجامعة بصدد الاتفاق على تدشين دبلوم الطب الصيني بالتعاون مع كبرى الجامعات الصينية و الذي يفتح آفاق طبية واسعة من خلال الدمج بين الطب التقليدي و طب الأعشاب.

 

و استعرض د. نظمي عبد الحميد أبرز ما تم على صعيد قطاعي التعليم و الطلاب و خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، لافتاً إلى أن الجامعة تشارك بحملة 100 مليون صحة و التي يتم خلالها استكمال الكشف على فيروس سي و الأمراض غير السارية " الضغط و السكر و السمنة"، لافتاً إلى أنه تم الإنتهاء من إجراء سحب العينات لـ50 إلف طالب مستجد منذ بدء العام الجامعي.

 

و أشار إلى ما حققته الجامعة من خدمات خلال قافلتها التنموية الشاملة لمحافظة بني سويف و التي استمرت في الفترة من 28 وحتى 30 من نوفمبر المنقضي.

 

و أعلن د. أيمن صالح عن افتتاح عدد من التجديدات الإنشائية بمستشفى الدمرداش الجامعي و ذلك صباح الخميس الموافق 13 من ديسمبر الجاري و كذلك وحدة التعقيم المركزى وتواكب أحدث النظم العالمية ، فضلاً عن عن وحدة الكلى الصناعي و مدرج بكلية الطب و عدد من معامل الكمبيوتر بالكلية .

 

وأوضح سمير عبد الناصر أن الجامعة بصدد استكمال الإجراءات الخاصة بتطبيق التأمين الشامل على المدن الجامعية و طلابها و الأبنية التعليمية و المعامل بمختلف الكليات و المباني الإدارية ، لتكون جامعة عين شمس أول جامعة حكومية تطبق نظام التأمين الشامل، لافتاً أنه سيتم التنفيذ على ثلاث مراحل متتالية.