«عين شمس»: تعاون «مصري – صيني» في مجالي البحث العلمي والأكاديمي

صورة من المؤتمر الصحفي
صورة من المؤتمر الصحفي

أعلن د.عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، إنشاء «مركز دراسات وأبحاث طريق الحرير»، بالتعاون مع جامعة الشعب الصينية، لتحقيق التنمية الشاملة والتكامل بين مصر والصين. 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد 2 ديسمبر، بقصر الزعفران بجامعة عين شمس للإعلان عن تفاصيل الاتفاقية التي تم توقيعها. 

ونجحت الجامعة في الحصول على عضوية اتحاد الدراسات الأفريقية الصينية، حيث يضم ٣٣ دولة أفريقية، وانضمت «عين شمس» لرابطة النشر الأكاديمي على طريق الحرير، لتصبح أول جامعة عربية تحصل على عضوية بالرابطة. 

كما تم توقيع اتفاقية لإنشاء «مختبر تعاون دولي بدراسة الموارد المتميزة في المناطق الجافة ومعالجة البيئة بالصين وعدد من الدول العربية، حيث وقع الاختيار على نخبة من الخبراء المصريين الاستعانة بخبراتهم. 

وجاء توقيع الاتفاقية على هامش المؤتمر الدولي الذي عقد في الصين بشأن تنمية الموارد المائية المستدامة وحماية البيئة المائية في المناطق المنعطفة للنهر الأصفر، وشارك بالمؤتمر ما يزيد عن ٤٠ خبيرا و أكاديميا من دول العالم.  

كما قام بيت الحكمة للثقافة والإعلام بالتعاون مع دار نشر جامعة بكين ومنشورات الاختلاف الجزائرية، احتفالية كبرى على هامش معرض الجزائر الدولي للكتاب. 

كما قامت الجامعة ببحث سبل التعاون مع جامعة قوانغدونج الصينية بهدف تبادل الطلاب وتفعيل شهادات علمية مشتركة. 

كما وقعت جامعة عين شمس أول بروتوكول توأمة بين مستشفيات ومراكز أبحاث الجامعة وأكبر مستشفى سرطان بجامعة فودافون، حيث سيتم إنشاء أول بنك متخصص في أبحاث السرطان، فضلا عن تبادل الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس والأبحاث العلمية المشتركة.