مشاركة مصرية في الدورة الـ 80 للجنة السياسات لمنظمة الجمارك العالمية بالهند

منظمة الجمارك العالمية
منظمة الجمارك العالمية

غادر مطار القاهرة الدولي اليوم الأحد 2 ديسمبر، رئيس مصلحة الجمارك السيد كمال نجم، متوجها إلى الهند على رأس وفد مصلحة الجمارك للمشاركة في اجتماعات الدورة رقم 80 للجنة السياسات العامة بمنظمة الجمارك العالمية.

تعقد الاجتماعات في مدينة مومباي الهندية خلال الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر الجاري، وتستعرض عدداً من الموضوعات حول تسهيل التجارة الدولية، وتقييم تنفيذ اتفاقيات وأدوات منظمة الجمارك العالمية، والتفاوض مع البنك الدولي حول مبادرة قياس الأداء ومناقشة المبادرة الأمنية الخاصة بتعزيز الرقابة عبر الحدود والمنافذ الجمركية.  


وتتضمن الاجتماعات دراسة عدة تقارير خاصة بأعمال منظمة الجمارك العالمية، منها تقرير الأمين العام الحالي للمنظمة حول تنفيذ الخطة الإستراتيجية، وتقارير حول سير العمل بلجان المنظمة عن خطط العمل الخاصة بحزم التنافسية والاقتصادية والحزمة الإيرادية، وحزمة الالتزام والمكافحة وتقرير حول اجتماع المجموعة الاستشارية للقطاع الخاص وتسهيل التجارة .


تناقش الاجتماعات ملفي الحوكمة وبناء القدرات وأعمال لجنة النظام المنسق، واستراتيجية منظمه الجمارك العالمية بشأن البيانات والتطورات الخاصة بتعاون الدول الأعضاء في مجال مكافحة التدفقات المالية غير المشروعة، وتنفيذ الاتفاقيات وأدوات منظمة الجمارك العالمية، والتفاوض مع البنك الدولي حول قياس الأداء ودور الجمارك في الضرائب على السلع غير الملموسة .