توصيات فنية لمزارعي «حدائق النخيل» خلال ديسمبر المقبل

توصيات فنية لمزارعي «حدائق النخيل» خلال ديسمبر المقبل
توصيات فنية لمزارعي «حدائق النخيل» خلال ديسمبر المقبل

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، عددا من التوصيات الفنية التي يجب على مزارعي «حدائق النخيل» إتباعها خلال شهر ديسمبر المقبل لزيادة الإنتاج ومكافحة الآفات.

 

وكشف تقرير للإدارة المركزية للبساتين، عن أهم العمليات البستانية وطرق التسميد والري وطرق مكافحة الآفات ومقاومة الأمراض الفطرية التي تصيب «حدائق النخيل» خلال شهر ديسمبر المقبل وطرق التعامل معها.

 

وأوضح التقرير، أنه يجب على مزارعي «حدائق النخيل» إجراء عملية التقليم خلال ديسمبر فترة الشتاء حيث يقل نشاط سوسة النخيل الحمراء ثم التعفير أو الرش بأحد المبيدات الموصي بها بعد التقليم مباشرة لتجنب الإصابة بالسوسة مع مراعاة ترك عدد من 8 إلي 10 سعفات لكل سوباطة.

 

مشيرا إلى أنه عند التسميد العضوي يتم إضافة السماد البلدي دفعة واحدة خلال هذه الفترة مع خلطة بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدل 1 إلى 1.5 ك سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الإثمار مع إضافة 1/2 إلى كيلو من الكبريت الزراعي و 1/4 ك سلفات نشادر وذلك بعمل خندق نصف دائري على أحد جانبي النخلة بعرض وعمق 40 سم وعلي بعد من 70 إلى 100 سم من الجذع ويملئ بالخلطة ويغطى من ناتج الحفر ثم تكرر في العام التالي على الجانب الآخر من الجذع .

 

وأضاف تقرير البساتين، أنه يجب على مزارعي «حدائق النخيل» الاهتمام بالري في هذه الفترة مع تجنب العطش لأن الري يساعد على تكوين ونمو الطلع الجديد وأن يكون الري خفيف وعلي فترات متباعدة .

 

وحول طرق المكافحة، أشار تقرير البساتين إلى أن المكافحة الوقائية، يجب على مزارعي «حدائق النخيل» المرور لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة وسرعة علاجها، وفي المكافحة الميكانيكية، يجب التخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم فحصة أو علاجه، وإزالة النخيل المجذوم ( المقطوع التاج ) حتي لا يكون مصدر للإصابة، وإزالة النخيل المصاب بشدة، والمؤكد أن العلاج لن يعطي نتائج مرضية حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها التربة علي عمق 1 متر، بالإضافة إلى تقليم السعف الجاف والمصاب مع عدم تخزين السعف الجاف لأنه يعتبر مصدر دائم للإصابة مع تعفير أماكن التقليم بأحد المبيدات الموصي بها لتجنب الإصابة بسوسة النخيل الحمراء .