الانتهاء من ترميم «النجفة الثانية» بمسجد محمد علي بالقلعة

ترميم «النجفة الثانية» بمسجد محمد علي بالقلعة
ترميم «النجفة الثانية» بمسجد محمد علي بالقلعة

انتهت وزارة الآثار من أعمال ترميم «النجفة الثانية» من أصل ٩ نجفات الموجودة بالعقد الشمالي الشرقي لبيت الصلاة، استكمالا لمشروع ترميم وصيانة النجف الأثري بمسجد محمد علي بقلعة صلاح الدين الأيوبي.

وأوضح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية  للترميم، أن أعمال ترميم وصيانة النجف الموجود بالمسجد تأتي ضمن مشروع وزارة الآثار لإحياء مسجد محمد علي بالقلعة، وبذلك يكون قد انتهى فريق الترميم من ترميم عدد نجفتين:حيث كانت الأولى تعرض بالجهة الجنوبية للمسجد و الثانية بالعقد الشمالي لبيت الصلاة.

أما عن النجفة الثانية، فأضاف سنبل أن أعمال ترميمها استغرق فيما يقرب من ١٢ شهرا حيث تم فكها ونقلها لإجراء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها طبقا للقواعد الأثرية المتبعة، و أشار أن النجفة الثانية كانت في حالة سيئة من الحفظ وتعاني من فقد لبعض الأجزاء وتهالك الأسلاك والإكسسوارات.

وقد شملت أعمال الترميم التنظيف الميكانيكي والمعالجات الكيميائية لكافة أجزاء النجفة، ولصق الأجزاء المكسورة واستكمال الأجزاء المفقودة، بالإضافة إلى استبدال الخيوط المتهالكة بخيوط جديدة مقاومة للصدأ والتي تستخدم في ربط حبات الكريستال ببعضها، وفور الانتهاء من أعمال ترميم النجفة تم رفعها إلى مكانها الأصلي.

وأكد سنبل أن  فريق الترميم سيواصل أعمال المشروع والبدء في إنزال النجفة الرئيسية بالمسجد والتي أهداها الملك فليب ملك فرنسا لمحمد على، للبدء في أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها.