وزير التعليم: «امتحانات التابلت» ستكون على درجة عالية من السرية

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم
الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

قال د. طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن بناء منظومة امتحانات التابلت الالكترونية في النظام الجديد هي صناعة ماراثونية مبذول فيها مجهود جبار لتكون خالية تماما من أي أخطاء.

وأوضح الوزير أن الوزارة قررت بدء منظومة الامتحانات الالكترونية على طلاب الصف الأول الثانوي، مشيرا إلى أن عدد امتحانات أولى ثانوي المستهدف تصحيحها ٢٥ مليون نموذج امتحان.

وأشار الوزير إلى أن طلاب أولى ثانوي سيؤدون الامتحان بشكل ورقي خلال الفصل الدراسي الاول هذا العام، ولكن بعد وصول التابلت لجميع طلاب الجمهورية، سيتم تأدية الامتحان بشكل إلكتروني على التابلت.

ومن جانبها، قدمت د. دينا البرعي مستشار وزير التربية والتعليم لشئون التقويم والامتحانات شرحًا لمزايا منظومة امتحانات الصف الاول الثانوي الالكترونية التي ستتم عبر التابلت.

وقالت البرعي في تصريحات لها في جلسة التعليم بمؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات، إنه سيتم تأليف أسئلة امتحانات التابلت من خلال سوفت وير من إعداد شركة بيرسون الدولية.

وأشارت البرعي إلى أن امتحانات التابلت ستكون على درجة عالية من السرية، لأن الكمبيوتر هو الذي يختار اسئلة الامتحان بدون اي تدخل بشري، كما سيتم التحكم في زمن الامتحانات من الكمبيوتر الرئيسي الموجود في مركز الامتحانات.

وأكدت البرعي أن كل إجابات الطلاب تعود إلكترونيا للكمبيوتر لتبدأ عملية التصحيح، لافتة إلى أن نظام التصحيح مضمون، لأن المدرسين سيرسل لهم الاجابات عن طريق الكمبيوتر دون اظهار اسم الطالب

ولفتت البرعي إلى أن هناك "كنترول عالي" جدًا على امتحانات التابلت وتكون في سرية تامة، ولن يكون هناك تظلمات بعد ذلك لانه لا مجال للمجاملات في التصحيح.