وزير الآثار يلتقي 3 سفراء ونائب رئيس الجمعية الوطنية المجرية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل وزير الآثار د. خالد العناني، اليوم الخميس، سفراء كل من دولة المجر وبيلاروسيا والصين بالقاهرة، على حدة، حيث بحث معهم سبل التعاون في مجال العمل الأثري.

وتناول لقاء "العناني" والسفير المجري، ود. ستڤان هيلر stvan hiller نائب رئيس الجمعية الوطنية المجرية، ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المجري، مناقشة مختلف أشكال التعاون الأثري في مجال الحفائر والتدريب والترميم والمتاحف واستخدام التقنيات الحديثة.

حضر اللقاء د. أسامة النحاس مدير المكتب الفني لوزير الآثار، ومستشار السفير المجري، والوفد المجري المرافق له.

و خلال اللقاء هنأ د. هيلر وزير الآثار، على الاكتشافات الأثرية التي سبق وقامت بها وزارة الآثار خلال العامين الماضيين، ووصفها بالطفرة لما لها من مردود إيجابي على مستوى العالم.

وأبدى د. هيلر إعجابه بما آلت إليه الأعمال بالمتحف المصري الكبير، وما تم إنجازه من أعمال، معربًا عن رغبته في حضور مراسم احتفال هذا الصرح العظيم.

وتناول اللقاء العمل على فتح آفاق جديدة للتعاون الأثري بين مصر والمجر، خاصة أن دولة المجر لديها قسم متخصص لدراسة علم المصريات، وتوسيع سُبل التعاون الأثري في مجال البعثات الأثرية والتدريب بين البلدين.

وأعرب السفير سيرجي راتشكوف سفير بيلاروس بالقاهرة، عن رغبته في مد جسور التعاون بين مصر وبيلا روسيا في مجال العمل الأثري وخاصة مجال المتاحف والبعثات الأثرية، والحفاظ على التراث الثقافي المادي بينهما، والاستفادة من تبادل الخبرات لما لمصر من باع طويل في هذا المجال، والعمل على الدراسة والاستفادة من التجربة المصرية في إنشاء المتحف المصري الكبير.

وكذلك البدء في تنظيم بعثات أثرية لتقوم بأعمال الحفائر داخل المناطق الأثرية المصرية.

وتناول لقاء "العناني" مع سفير دولة الصين، والمستشار الثقافي الصيني، أعمال البعثة الصينية العاملة بمصر، ومظاهر الاحتفال بعيد رأس السنة الصينية في شهر فبراير القادم، ورغبة الجانب الصيني في دعم أحد المشروعات الأثرية الخاصة بالوزراة.