تايم لاين| لحظة بلحظة.. المحطات الرئيسية في  قضية «أحداث الدفاع الجوي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

3 سنوات و9 أشهر، زمن المدة التي مضت منذ بدء الاشتباكات التي شهدها استاد الدفاع الجوي، قبيل مباراة أنبي والزمالك، عندما حدثت مشاجرات بين الأمن ورابطة الوايت نايتس نتج عنها مصرع 20 قتيلا، في هذا السياق، نرصد بالتفاصيل أبرز المحطات الرئيسية التي شهدتها قضية أحداث الدفاع الجوي.

كارثة تضرب الوسط الكروي
8 فبراير 2015،  شهد الوسط الرياضي كارثة هي الأكبر من نوعها، سقط فيه أكثر من 20 قتيلا في اشتباكات بين قوات الأمن، ومشجعين للفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك، أمام إستاد الدفاع الجوي 8 فبراير 2015، قبل مباراة أنبي والزمالك بالدوري العام لكرة القدم.

النائب العام يأمر بضبط قيادات الوايت نايتس
08 فبراير 2015، أمر النائب العام المستشار هشام بركات بضبط وإحضار عدد من قيادات «الوايت نايتس» الذين تسببوا في أحداث العنف أمام بوابات ستاد الدفاع الجوي.

 ووجه النيابة المختصة، بالانتقال بصحبة فريق من المعمل الجنائي إلى موقع الأحداث والتحفظ على كاميرات الإستاد، تجدر الإشارة إلى أن المتابعات الأمنية رصدت تردد أعداد كبيرة من مشجعي نادي الزمالك على ستاد الدفاع الجوى؛ لحضور مباراة كرة القدم بين فريقي الزمالك وأنبي مساء الأحد 8 فبراير، دون حملهم تذاكر دخول المباراة، وحاولوا اقتحام بوابات الإستاد بالقوة، ما دعا القوات إلى الحيلولة دون استمرارهم في التعدي على منشآت الإستاد.

النيابة تحقق مع المتهمين
12 فبراير 2015، قررت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد عبد الشافي، المحامى العام الأول للنيابات، حجز 4 متهمين جدد، على ذمة التحقيقات التي تباشرها النيابة العامة حول أحداث ستاد الدفاع الجوى.

وضمت النيابة العامة، المتهمين الجدد بعد إلقاء القبض عليهم من قبل الأجهزة الأمنية، للقضية المقيدة برقم 4584 لـسنة 2015 جنح أول مدينة نصر، ليصبح العدد الإجمالي للمتهمين في الأحداث 25 متهما، صدر قرار بحبس 3 منهم 15 يوما، وأخلت جهات التحقيق سبيل 18 آخرين، وحجزت الأربعة متهمين الجُدد.

وأسندت النيابة العامة، إلى المتهمين اتهامات البلطجة المقترنة بجرائم القتل العمد، وتخريب المباني والمنشآت والممتلكات العامة والخاصة، والتلويح بالعنف وحيازة مواد مفرقعة تتمثل في الألعاب النارية، دون ترخيص من الجهة المختصة بذلك.

أولي جلسات القضية
18 أبريل 2015، أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار سمير أسعد يوسف، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، أولى جلسات محاكمة 16 متهما من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، ورابطة مشجعي نادي الزمالك «وايت نايتس»، لارتكابهم جرائم العنف والشغب والحرق، التي وقعت على خلفية مباراة كرة القدم بين ناديي الزمالك وانبي بستاد الدفاع الجوي، إلى 18 مايو المقبل؛ لتنفيذ طلبات الدفاع والاطلاع والاستعداد، مع استمرار حبس المتهمين.

تأجيل القضية لمناقشة الشهود
13 يونيو 2015، أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سمير أسعد يوسف محاكمة 16 متهماً، على خلفية اتهامهم بأحداث العنف التي وقعت أثناء مباراة نادي الزمالك وانبي، مما أدى إلى مقتل 22 من مشجعي نادي الزمالك، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث الدفاع الجوى»، إلى جلسة 5 أغسطس، للإطلاع ولمناقشة شهود الإثبات.

إحالة سيد مشاغب للجنايات
28 يوليه 2016، قرر المستشار وجدي عبد المنعم، قاضي التحقيق بمحكمة جنايات شمال القاهرة بالعباسية، إحالة سيد مشاغب مؤسس رابطة التراس نادي الزمالك «الوايت نايتس» و15 آخرين في أحداث الدفاع الجوي إلى محكمة الجنايات.

تأجيل لتمكين الدفاع من الحصول على صورة ضوئية من التحقيقات
03 سبتمبر 2016،  قررت محكمة جنايات القاهرة، تأجيل أولى جلسات محاكمة 16 متهمًا بالقتل العمد لـ22 شخصًا من مشجعي نادي للزمالك أمام إستاد الدفاع الجوّي في فبراير 2015 بعد انتهاء تحقيقات قاضي التحقيق المنتدب من المحكمة السابقة لاستكمال التحقيقات، إلى جلسة 10 نوفمبر المقبل لتمكين الدفاع من الحصول على صورة ضوئية من التحقيقات.

تأجيل لعدم حضور المتهمين
10 نوفمبر 2016، أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة, محاكمة سيد مشاغب مؤسس رابطة «ألتراس نادي الزمالك» و15 آخرين  في أحداث الدفاع الجوى لجلسة 17 نوفمبر لعدم حضور المتهمين من محبسهم.

تأجيل لسماع الشهود ولضم الأحراز

17 نوفمبر 2016، قررت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة بـ«أحداث الدفاع الجوي»، لجلسة 21 ديسمبر القادم، لسماع الشهود ولضم الأحراز.

لاستكمال الشهود
21 ديسمبر 2016، أجلت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، نظر محاكمة 16 متهمًا، من بينهم سيد مشاغب القيادي بمجموعة «ألتراس وايت نايتس»، في اتهامهم بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث الدفاع الجوي»، لجلسة غدًا الخميس، لاستكمال الشهود مع استمرار حبس المتهمين.

لاستكمال سماع الشهود
22 ديسمبر 2016، قررت الدائرة 9 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار صلاح محجوب، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، تأجيل جلسة محاكمة 16 متهمًا في أحداث إستاد الدفاع الجوي، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك، لـ 29 يناير لاستكمال سماع الشهود.

سماع شهود النفي
09 أبريل 2017، قررت الدائرة 9 بمحكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بأمناء الشرطة، تأجيل محاكمة 16 متهمًا في أحداث إستاد الدفاع الجوي، لـ 25 مايو لسماع شهود النفي.

الحكم 
 24 سبتمبر 2017، أصدرت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، حكمها على 16 متهمًا في أحداث إستاد الدفاع الجوي، والتي وقعت قبل مباراة كرة القدم، بين ناديي الزمالك، وأنبي، بإستاد الدفاع الجوي والتي أسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك.

حيث عاقبت اثنين بالسجن المؤبد، وثلاثة بالسجن المشدد 10 سنوات، وعاقبت 5 متهمين بالسجن المشدد 7 سنوات، من بينهم سيد مشاغب، والسجن 3 سنوات لثلاث آخرين و عامين لمتهم آخر وبراءة اثنين آخرين وإحالة الدعوى الجنائية للمحكمة المختصة.

نيابة النقض

 8 أبريل 2018، أوصت نيابة النقض، بقبول طعن سيد مشاغب في القضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث الدفاع الجوي»، وإصدار حكم بإلغاء عقوبة سجنه الصادرة لإدانته، ويتعتبر رأي نيابة النقض استشاريا للمحكمة.

 31 مايو 2018، حددت محكمة النقض، جلسة 25 أكتوبر المقبل لنظر طعن المتهمين في قضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث إستاد الدفاع الجوي»، التي وقعت قبل مباراة ناديي الزمالك وإنبى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك.

حجز القضية للحكم

25 أكتوبر 2018، حجزت محكمة النقض، منذ قليل، طعن المتهمين في قضية المعروفة إعلاميا بـ«أحداث إستاد الدفاع الجوي»، التي وقعت قبل مباراة ناديي الزمالك وإنبى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعاً من نادي الزمالك، لجلسة 22 نوفمبر للحكم.

وبجلسة اليوم .. من المقرر أسدل الستار عن القضية.