لمرضى السكري.. كيف تحمي قدمك من البتر؟

كيف تتجنب مضاعفات القدم السكري؟
كيف تتجنب مضاعفات القدم السكري؟

قال الدكتور حسام المهدي، استشاري وأستاذ الأوعية الدموية بالقصر العيني، إن القدم السكرية مرض خطير يصيب حوالى 5-6 % من مرضى السكر النوع الثاني، و7% من مرضى السكر فوق سن الستين.

 

وأوضح د. حسام المهدي أنه في الغالب ما يكون التهاب الأعصاب هو السبب الأوحد في 45-60% من القدم السكرية، في حين تكون قصور الدورة الشريانية هي السبب الرئيسي في 10% من الحالات، وفي 25 % إلى 45% تكون الأسباب مجتمعة مع أسباب أخرى.

 

وأضاف أنه يمكن الوقاية في معظم الأحوال من تقرحات القدم، وعمليات البتر من خلال انخفاض نسبة السكر والعناية بالقدم، وكل ذلك يساعد على تجنب 85% ‏من عمليات البتر التي تحدث على مستوى العالم.

 

وأشار إلى أن هناك تعليمات يجب اتباعها لحماية القدم أهمها الفحص يومياً بواسطة عينيك ويديك أو بمساعدة العائلة، مع فحص بين أصابع القدم جيدا لمعرفة وجود التغيرات التالية: جلد ناشف، جروح أو خدوش أو تشققات جلدية، تورم في أحد القدمين، تغيير في لون الجلد، وجود مناطق باردة أو حارة في القدم، قروح أو فقاقيع، جلد ناشف وقاسي، نمو الأظافر للداخل، الأظافر الطويلة، الأظافر المشوهة.

 

وشدد على ضرورة البحث عن علامات جديدة، مثل: انتفاخ خاصة إذا كان جديداً ومتزايدا ويصيب إحدى القدمين دون الأخرى، إحمرار أو تغير بدرجة حرارة الجلد، فقلولات، خدوش، جروح أو نزيف،  مشاكل بالأظافر، ترطب أو تطري بين الأصابع، وفي حال ملاحظة اي منها عليك التوجه للطبيب فورا.