رئيس وزراء فيجي يفوز بفترة ثانية بعد انتخابات صعبة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن مكتب الانتخابات في فيجي فوز حزب فيجي الأول بزعامة رئيس الوزراء فرانك باينيماراما بالانتخابات العامة التي جرت في البلاد مؤخرا.


وقال المكتب - حسبما نقلت شبكة يورونيوز الأوروبية - إن حزب باينيماراما حصل على نحو 50% من أصوات الناخبين، وذلك مقابل 40 في المائة حصل عليها الحزب الليبرالي الديمقراطي الاجتماعي المعارض بزعامة ستيفيني رابوكا.


من جانبها، قالت اللجنة الانتخابية إن باينيماراما - الذي يشغل منصب رئيس الوزراء منذ أن قاد انقلابا غير دموي في عام 2006 - قد فاز بـ27 مقعدا من أصل 51 مقعدا.


بدوره، أعرب باينيماراما - الذي يزور نيوزيلندا حاليا - عن سعادته وفخره بأن يكون رئيسا للوزراء مرة أخرى ويفوز بولاية ثانية. 


وطالبت ثلاثة أحزاب بالإضافة إلى الحزب الليبرالي الديمقراطي الاجتماعي المعارض - الذي فاز الـ21 مقعدا - مكتب الانتخابات واللجنة الانتخابية بالامتناع عن الإعلان الرسمي عن النتائج ، حيث أشاروا إلى أن عملية التسجيل لم تكن شفافة.


يشار إلى أنه قد تم تعطيل عضوية فيجي - المستعمرة البريطانية السابقة المؤلفة من 300 جزيرة والتي يبلغ عدد سكانها نحو 910 آلاف نسمة - في الكومنولث البريطاني ، وعزلت دوليا بعدما استولى باينيماراما الذى كان قائدا عسكريا في ذلك الوقت على السلطة في انقلاب عام 2006.
وعادت فيجي رسميا للكومنولث في عام 2014 ، بعد فوز باينيماراما في انتخابات ديمقراطية.