خلال جولتها بمتحف نجيب محفوظ

وزيرة الثقافة: تطوير منطقة «التكية» ومراكز الإبداع المحيطة بها

وزيرة الثقافة خلال جولتها بمتحف نجيب محفوظ
وزيرة الثقافة خلال جولتها بمتحف نجيب محفوظ

تفقدت د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مركز إبداع نجيب محفوظ بتكية أبو الدهب صباح اليوم الأحد 11 نوفمبر، يرافقها أ.د. فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، م.طارق خضر رئيس قطاع صيانة القصور والآثار بشركة المقاولون العرب، د. جمال مصطفي رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية .

 

وقالت وزيرة الثقافة إن مشروع متحف نجيب محفوظ شهد تطورات كبيرة وإنجازا غير مسبوق في فترة وجيزة، مشيرة إلى أن موقع التكية في أعظم مكان أثري بالقاهرة، مضيفة أنه سيجري التنسيق بين محافظة القاهرة والجهاز القومي للتنسيق الحضاري ووزارة الآثار لتطوير منطقة التكية وما يحيطها من مراكز إبداع وأماكن أثرية، لافتة أن الشركة المنفذة لمشروع المتحف ستقوم بالتسليم في 31 مارس القادم .

 

وقد بدأ إنشاء مجموعة محمد بك أبو الدهب والتي تضم الجامع والسبيل والكتاب والتكية في عام 1774 م – 1188 هـ، وأنشئ الجامع ليعاون الأزهر في رسالته العلمية، واختير للتدريس فيه أجل العلماء وألحق به مكتبه تضم 1292 كتاباً في شتى العلوم ومعظمها كتب نادرة، وألحق بالجامع مكتبه للطلبة الأتراك وسبيلاً وحوض لشرب الدواب.

 

أنشأ المجموعة الأثرية الأمير محمد بك أبو الدهب – أحد أمراء مصر العظام الذين قاموا بدور خطير في سياستها، عرف "بأبي الدهب" نظراً لكثرة توزيعه للذهب على الفقراء .

 

تم إسناد أعمال تجهيز تكية أبو الدهب لتصبح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ وتم البدء في تنفيذ المشروع منذ أغسطس 2016 وجارى تنفيذ الأعمال بالمتحف حالياً تحت إشراف الإدارة الهندسية بصندوق التنمية الثقافية.

 

و المقتنيات عبارة عن مكتبة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والتراجم من مكتبة "محفوظ" الشخصية في منزله حيث تضم مكتبته الشخصية 1091 كتاب، أما الكتب المهداة للمتحف فبلغت 779 كتاب.

 

ومقتنيات الأديب الراحل الشخصية (ملابسه الشخصية، الشهادات والجوائز، القلادات، الإهداءات، قلادة النيل، جائزة نوبل، ميداليات ونياشين، صور تذكارية للأديب الراحل مع الزعماء والشخصيات العامة ، هدايا تذكارية مختلفة من شخصيات عامة ) .

 

يتكون المبنى من دورين، بالإضافة إلى الدور الأرضي، والذي يضم أمن واستقبال، السبيل، مكتبتين لمؤلفات نجيب محفوظ بالعربية وأخرى باللغات الأجنبية، بالإضافة إلى مكتبة «سمع بصرية»، كما يضم الدور 2 فصل دراسي (لدراسة السيناريو، فصل لدراسة الكتابة الإبداعية) .

 

ويضم الدور الأول من المتحف، 2 قاعة (للمتعلقات الشخصية للأديب الراحل)، قاعة متعددة الأغراض ( ندوات وعروض)، مكتبة نجيب محفوظ الشخصية، بالإضافة إلى مكتبتين بحثيتين في مجالات الفنون والآداب.