رئيس النواب: مجانية التعليم غير مطروحة للنقاش

على عبدالعال
على عبدالعال

قال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن مجانية التعليم غير مطروحة للنقاش، وتصريحات وزير التربية والتعليم في البرلمان أمس، مقتطعة من سياقها، مضيفا: « الوزير كان يتحدث في اقتصاديات مجانية التعليم، ولم يتطرق إلى مسائلة إلغائها أو ما تردد بشأن ذلك».


جاء ذلك خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد، وأكد الدكتور طارق شوقي، وزير التعليم، أنه لم يتطرق خلال حضوره أمس في اجتماع لجنة المشروعات الصغيرة إلى مجانية التعليم.


وأضاف شوقي، أنه لم يتحدث عن إلغاء مجانية التعليم كما تردد، وإنما الحديث كان حول قيام الدولة بدفع 90 مليار جنيه للتعليم، والأهالي يدفعون 120 مليار جنيه من دروس وكتب وغير ذلك، ومن ثم يكون الإجمالي 210 مليار جنيه، وهذا الأمر يحتاج لإعادة النظر حيث أنه ليس من المقبول أن نتحدث عن مجانية والأهالي يدفعون 120 مليار جنيه.


وأكد شوقي على أن المجانية منحة لجميع الطلاب في كل مراحل التعليم وتعطى للجميع، ولكن الأهالي تتكبد مبالغ كبيرة لتعلم أبنائها، ومن ثم العدالة الاجتماعية لا تتحقق، وأنا مشفق عليهم قائلا:" المجانية ليست محققة بدليل أن الأهالي تعانى..ولو أعيد استغلال الـ 210 مليار سنعيد الإصلاح".


وعقب د. علي عبد العال، قائلًا: «هذا الرقم يستوجب المراجعة لمصلحة المواطن»، مشيرًا إلى أن الإصلاح يتعارض مع أصحاب مصالح الذين روجوا كلام وزير التربية والتعليم بشكل خاطئ.


وشهدت الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة الدكتور علي عبدالعال، مداخلات من النواب، حيث أكد النائب خالد شعبان: «أن الأهالي في الصعيد لا يعرفون حفلات الفنان عمرو دياب، ولكن بيهتموا بالتعليم والأكل والشرب، ومن ثم المقارنة بين تلك الحفلات ومجانية التعليم غير مقبولة».