بمناسبة الاحتفال بمرور 100 عام على دخول المرأة البريطانية الحياة السياسية..

نص كلمة مصر أمام البرلمان الإنجليزي بحضور ممثلي 100 دولة

الاحتفال بمرور 100 عام على دخول المرأة البريطانية الحياة السياسية
الاحتفال بمرور 100 عام على دخول المرأة البريطانية الحياة السياسية

أكدت عضو لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب عضو المجلسين القومي للمرأة والقومى للإعاقة د.هبة هجرس، أن لمشاركة المرأة المصرية في الحياة السياسية، تاريخ مشرف، فكانت ملكة وأميرة وحتى كاهنة.

 

جاء ذلك في كلمة مصر التي ألقتها النائبة د. هبة هجرس خلال مشاركتها في احتفالية البرلمان الإنجليزي، بمناسبة مرور مائة عام على دخول المرأة البريطانية الحياة السياسية، والتي تم تنظيمها بمقر البرلمان الإنجليزي في مدينة لندن بحضور رئيسة الوزراء البريطانية، وقيادات سياسية عالمية و100 سيدة يمثلون دول العالم. 

 وأضافت أن برلمان مصر الحالي يمثل نقطة مضيئة في مسار تمكين المرأة المصرية سياسيا، حيث تمثل نسب مشاركة المرأة فيه أعلى نسب مشاركة في تاريخ الحياة السياسية المصرية .

 

وأشارت هجرس إلى أنها تحمل رسالة سلام وتهنئة من كل امراة مصرية إلى كل نساء العالم وبخاصة نساء بريطانيا بمناسبة مرور مائة عام على اقتحام المرأة البريطانية الحياة البرلمانية. 

وأوضحت هجرس أن التاريخ الحديث يسجل للمرأة المصرية أنها دخلت البرلمان عام 1924كمستمعة وأن أول مشاركة نسائية مصرية كاملة في البرلمان كنائبة جاءت عام 1956 وأن برلمان مصر الحالي جاء بعد ثورة 30 يونيو 2013 علامة مضيئة في مسار تمكين المرأة المصرية سياسيا ورسالة للعالم بأن المرأة المصرية تتقدم في طريق حصولها على حقوقها بخطوات حثيثة، فقد مثل البرلمان الحالي أعلى نسبة مشاركة للمرأة المصرية في تاريخ الحياة النيابية، حيث وصل عدد النائبات داخل البرلمان ل 90 نائبة من بين 594 نائبا، بما يمثل 15% من عدد النواب. 

يذكر إن البرلمان الإنجليزي قد وجه دعوة خاصة للنائبة د. هبة هجرس ضمن 100 سيدة على مستوى العالم لتمثيل مصر في الاحتفالية العالمية، وخصص كلمات لعدد 13 سيدة يمثلن دولهن من بين الدول المشاركة، وجاءت مصر من بين الدول الثلاثة عشر  اللاتي تشارك بكلمة في الاحتفالية.