وزيرة الصحة: الدعم السياسي دفع بقوة لتنفيذ مشروع إنتاج البلازما

وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد
وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد

أكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن دعم القيادة السياسية، كان دافعا قويا للمضي في مراحل تنفيذ مشروع إنتاج البلازما.

 

وأشارت د.هالة زايد، خلال جولتها بالمركز القومي للدم في العباسية، صباح اليوم الأربعاء ٧ نوفمبر، إلى وجود 28 مركزا إقليميا لخدمات نقل الدم، أهمهم العجوزة والعباسية ودار السلام.

 

ولفتت إلى أنه يجري إنشاء مراكز تجميع بلازما الدم وفقا للمعايير العالمية من البلازما التي يتم استيراده من الخارج، وأشارت وزيرة الصحة ان جميع مراكز نقل الدم التابعة لوزارة الصحة حاصلة على الاعتماد الدولي وتضم فرق مدربة على أعلى مستوى، لافتة إلى أن مشتقات الدم منها حقن الانتي ار اتش وعوامل التجلط لمرضى الهيموفليا وأمراض الدم وجميعها يتم استيرادها من الخارج مؤكدة انه نوع من الصناعة معقدة لا يوجد اي دولة تستطيع ان تنجح فيها.

 

ولفتت وزيرة الصحة انه يوجد شبكة إلكترونية تربط بين مراكز نقل الدم وتوضيح المخزون الإستراتيجي بها ونقل أي كميات يتم الحاجة إليها في الحوادث والأزمات وربط المراكز الفرعية بالمركز الإقليمي.

 

وأشارت إلى أنه سيتم معرفة كيفية الصناعة من دول أمريكا في تجميع البلازما وتكون المرجعية منظمة الصحة العالمية لاعتماد المنتج النهائي من منظمة الصحة العالمية وكذلك توفير اختبارات الدم وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.