تعليم مهارات الرسم للأطفال في معرض الشارقة الدولي للكتاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نظم معرض الشارقة الدولي للكتاب، ضمن فعاليات الطفل، ورشة فنية إبداعية حول الرسم بالأشكال الهندسية حملت عنوان "شخصيات وكتب".

 

واستهدفت الورشة التي قدمتها رسامة كتب الطفل الأسترالية كلير ريتشاردز، الأطفال من 5-12 عاماً، الذين نجحوا في ابتكار ورسم شخصياتهم المفضلة من الحيوانات وأبطال مسلسلات الأطفال.

 

وأتاحت الورشة، الفرصة للمشاركين إطلاق العنان لطاقاتهم وإبداعاتهم، وتوظيف الأشكال الهندسية في رسم الشخصيات المحببة لديهم، حيث أبدعوا في رسم العديد من الأعمال الملهمة، التي عكست موهبتهم الكبيرة في الرسم، فبعضهم أبدع رسومات لحيوانات، وآخرين رسموا ملامح من الطبيعة، فيما رسم البعض الآخر شخصيات من مسلسلات، وأبطال خارقين.

 

 

 وأشارت كلير ريتشاردز إلى أن الورشة سعت إلى تعزيز المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها الرسام، والتي تتمثل في معرفة الشكل الهندسي الذي يُناسب كل جزء من أجزاء جسم الإنسان، مؤكدةً أن معرفة ذلك يساعد الرسام على وضع إطار أولي للرسمة تسير معه فيما بعد كل مراحلها على النحو الصحيح.

 

كما تعلم المشاركون في ورشة "أبواب السعادة"، محاور مختلفة على الألوان الأساسية وطريقة مزجها مع بعضها للخروج بألوان وبمستويات متناغمة ومتكاملة من خلال استخدام كميات معينة من الألوان، للعمل على تلوين خلفيات منظر طبيعي من الدولة.

 

وقالت براء بستاني، من مركز أفق الإبداع: "تهدف الورشة التي شارك فيها أطفال تراوحت أعمارهم ما بين 7-12 عاماً إلى خلق الجرأة لدى الأطفال في استخدام اللون، ومنحهم الثقة بأنفسهم، ووضعهم على طريق الإبداع"، ولفتت إلى "أن مشاركة الأطفال ودرجة انسجامهم وتفاعلهم مع اللون كانت مميزة، واستطاعوا أن يمزجوها بسلاسة وإتقان حيث اختار كل طفل ألوان لوحته بنفسه، بما يعبر عن مشاعره وعلاقته الخاصة بكل لون.

 

وأضافت: "حرصنا خلال الورشة على تعريف الأطفال بخامات وأساليب استخدام الألوان المائية، وعرفنا الأطفال على مهارات تنفيذ لوحة بألوان مائية حتى تنتهى منها، إلى جانب تعليمهم طرق إصلاح العيوب وتجنبها لنصنع منها شكلا تجريدياً أو رسماً من الطبيعة وربما جدارا ملونا بطريقة مبدعة وجميلة".