فيديو|أطعمة تسبب «السعادة».. وسلاح ضد الاكتئاب

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت فداء شاتيلا خبيرة التغذية، إن هناك بعض الأغذية تسبب السعادة ،مشيرة إلى أن الشيكولاتة تساعد الجسم على إفراز هرومون الدوبامين المسئول عن اعتدال المزاج وتحريك المشاعر الإيجابية.

وأكدت شاتيلا، في حوار خاص لبرنامج «يوم جديد» المذاع على فضائية الغد، إن الشيكولاتة والأسماك والفاكهة واللوز من محفزات إفراز الدوبامين في المخ، وعندما تشعر بالقلق والاضطراب والتعب أو حتى الاكتئاب فما عليك سوى القضاء على هذه الظواهر المرهقة سريعا بتناول بعض الأطعمة التي تحتوى على مواد مثل حمض الفوليك، وفيتامين C، وفيتامين ب 12، وهى العناصر الكفيلة بتغير المزاج وتتسبب في الشعور بالسعادة .

وأشارت شاتيلا، إن الشوكولاتة الداكنة تعتبر عاملاً مساعداً للشعور بالسعادة، لاحتوائها على مادة الكافيين التي تعتبر منشطاً فعالاً للجهاز العصبي يعمل على تخليصه من التعب ،كما إن جوز الهند من الأطعمة التي تجلب السعادة لاحتوائه على دهون تقوم بتحسين المزاج وتحفز عمل الدماغ .

وأكدت شاتيلا، أن النشويات من الأطعمة التي تساعد في تحسين المزاج وذلك لقيامها بزيادة هرمون السيروتونين في الدم فتعطى شعورا بالراحة والهدوء ولذلك من الأفضل تناولها في فترة العشاء لتساعدك على الاسترخاء والنوم.