البابا تواضروس: الكلية الإكليركية بحاجة إلى ٧ مجالات لإضافة روح التجديد

البابا تواضروس
البابا تواضروس

 

ألقى البابا تواضروس الثاني، اليوم الثلاثاء، كلمة خلال لقاءه بمسئولي الإكليريكيات، بإكليريكية الإسكندرية.

 

وبدأ البابا كلمته بالآية الأولي "قَلْبًا نَقِيًّا اخْلُقْ فِيَّ يَا اَللهُ، وَرُوحًا مُسْتَقِيمًا جَدِّدْ فِي دَاخِلِي" من ٥١ : ١١)، والآية الثانية من سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (مرا ٥ : ٢١).

 

وفسر البابا تواضروس الآية الأولى والتي تحدثت عن تجديد روح الله في داخلنا والتجديد الفردي المقصود به التوبة المستمرة

 

أما الآية الثانية فهي تتحدث عن التجديد الجماعي....فالطبيعة مثلًا تعلمنا التجديد مثل الكبر في السن من طفل صغير لشاب لرجل لشيخ مسن.

 

وأضاف البابا قائلا: «كنيستنا القبطية بدأت مع حضارة ووجود نهر النيل، فالمصري استمد حياته من وجود ماء النهر وتسبب ذلك في وجود مثلين من الجمود الأول "اللي نعرفه أحسن من اللي معرفهوش" يمثل كلبش يعوق الحركة مثل حركة اللغات التي تأتي بضعف شديد، المثل الثاني "اللي نبات فيه نصبح فيه" لا تجديد ولا تطوير كأحد معوقات مجتمعنا مثل الروتينية».

 

وتابع قائلًا: «أتحدث معكم عن ٣ كلمات صغيرة لكنها مهمة جدًا عن منظومة التعليم وهي ٣ مصادر "مدارس الأحد والإكليريكية والدير"».

 

واختتم البابا كلمته قائلا «ما تحتاجه الكلية الإكليركية هم ٧ مجالات لإضافة روح التجديد وهم (٧) معلم ومتعلم ومبني ومكتبة ومعمل ومدرج ومنهج».

 

كما أعلن البابا عن تنظيم مسابقة بين كل الكليات الإكليريكية ومكافأة مالية للكلية الأولى من حيث التجديد على كل المستويات السبعة الماضية وسماها قداسته جائزة التميز والتطوير.