تعرف على الفرق بين عملية دوالي الخصية بالمنظار والجراحة 

الفرق بين عملية دوالي الخصية بالمنظار والجراحة 
الفرق بين عملية دوالي الخصية بالمنظار والجراحة 

 

قال الدكتور حسام المهدي استشاري جراحة الأوعية الدموية وأستاذ جراحة الأوعية الدموية بالقصر العيني أن دوالي الخصية عبارة عن توسع في الأوردة حول الخصية مع وجود ارتجاع للدم.

وأضاف أن إدخال تقنية المنظار البطني لربط الدوالي هو تطور ممتاز، كما يمكن استعمال المايكروسكوب الجراحي لربط الأوردة وذلك للتمكن من ربطها مع الحفاظ على شريان الخصية الملاصق لها والقنوات الليمفاوية الدقيقة.


وأوضح المهدي أن هذه الطريقة لا تتطلب عمل شق جراحي لا أكثر من 2 سم دون فصل في العضلات مما يفيد في تقليل الآلام المصاحبة بعد العملية بالطرق التقليدية وكذلك تقليل احتمالات رجوع الدوالي بعد الربط وارتفاع مستوى هرمون الذكورة مع زيادة فرص الحمل بعد الإجراء الجراحي ويمكن للمريض مغادرة المستشفى في يوم إجراء العملية نفسه.

وأكد على أن مميزات عملية دوالي الخصية بالمنظار وبدون جراحة عن العلاج بالتدخل الجراحي تكمن في أن نسبة نجاح العملية مقاربة للجراحة في النتائج ولكن بدون مخاطر الجراحة وتتميز عملية دوالي الخصية بالمنظار بالأمان نظرا لندرة حدوث أي مضاعفات، مشيرا إلى أن العملية بالمنظار تتم باستخدام مخدر كلي ويمكن علاج الناحيتين من نفس الفتحة الصغير التي يدخل منها المنظار.